احدث الاخبار

اليمن : الكرامة تناشد المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في حماية المدنيين من نظام علي صالح

اليمن : الكرامة تناشد المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته في حماية المدنيين من نظام علي صالح
اخبار السعيدة - جنيف         التاريخ : 19-03-2011

تدين الكرامة، بشدة، المجازر الوحشية التي يرتكبها نظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ضد المعتصمين السلميين المطالبين برحيله، والتي كان آخرها المجزرة البشعة التي وقعت عقب صلاة الجمعة اليوم (18مارس/آذار2011) بساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء، وأسفرت بحسب المعلومات الأولية عن مقتل ما يقل عن 41 شخصاً، بينهم طفل، وإصابة أكثر من 200، بينهم حالات خطرة، برصاص قوات الأمن ومسلحين بلباس مدني موالين للرئيس صالح.

وتستنكر منظمتنا هذه المجازر التي ترقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، وفقاً لمفهوم اتفاقية روما التي أنشئت بموجبها محكمة الجنايات الدولية، وتطالب المفوضية السامية لحقوق الإنسان وكافة الهيئات المعنية بالأمم المتحدة بالتحرك العاجل لحماية الشعب اليمني.

وقال المدير القانوني لمؤسسة الكرامة المعنية بحقوق الإنسان في جنيف المحامي رشيد مصلي: إن المنظمة بصدد اتخاذ جملة من التدابير والإجراءات لملاحقة المسؤولين عن ارتكاب هذه الجرائم أمام الجهات المختصة، وألقى بالمسؤولية بدرجة رئيسية على الرئيس صالح وأقاربه الذين يديرون أجهزة الأمن والمخابرات المتورطة في عمليات القمع الوحشية التي تجري ضد المتظاهرين السلميين، وفي مقدمتها قوات الأمن المركزي التي يديرها أركان الحرب يحيى محمد عبدالله صالح نجل شقيق الرئيس، وقوات الحرس الجمهوري بقيادة أحمد علي عبدالله صالح نجل الرئيس صالح، وجهاز الأمن القومي بقيادة عمار محمد عبدالله صالح نجل شقيق الرئيس أيضاً، بالإضافة إلى شخصيات أخرى مقربة من الأسرة الحاكمة في اليمن.

وكانت ساحات التغيير والحرية في المدن اليمنية تعرضت على مدى خمسة أسابيع لهجمات واعتداءات ممنهجة على أيدي قوات الأمن اليمنية ومسلحين موالين للرئيس صالح، ما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المئات بجروح واختناقات حادة ومضاعفات خطيرة، نتيجة إطلاق السلطات اليمنية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع وغازات الأعصاب والغازات السامة على المتظاهرين.

وطبقاً لشهادات مصادر طبية وصور حصلت عليها الكرامة، فإن غالبية الضحايا الذين سقطوا هذا اليوم في العاصمة صنعاء كان نتيجة رصاص استهدفتهم بشكل مباشر في المناطق العلوية من الجسم، خاصة الرأس والعنق والصدر، ما يعني أن عمليات القتل كانت مقصودة بذاتها.

وأفاد عدة شهود بأن قناصة من الأمن بلباس مدني انتشروا فوق أسطح منازل تابعة لمسؤولين في الدولة ومنشآت حكومية مجاورة لساحة الاعتصام وقاموا بإطلاق الرصاص على المعتصمين.

ويقول المعتصمون وشهود عيان إن قوات أمنية كانت قد قامت بإحراق إطارات السيارات قبل دقائق من وقوع الحادثة، بهدف حجب الرؤية عن المعتصمين حتى لا يتمكنوا من رؤية مصادر إطلاق النيران عليهم، كما باشرت تلك القوات إطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع ضد المتظاهرين الذين كانوا ملتزمين بالطابع السلمي للتظاهرة.

وفي الوقت الذي تعبر الكرامة عن بالغ قلقها إزاء هذا التصعيد الخطير في عمليات القمع من قبل نظام الرئيس صالح وأقاربه ضد المعتصمين السلميين في العاصمة صنعاء ومختلف محافظات البلاد، فإننا نعرب عن خشيتنا أن يؤدي قرار علي صالح إعلان حالة الطوارئ في البلاد إلى التغطية عن جرائم الإبادة والقمع ضد المعارضين الذين يطالبون بإسقاط النظام ورحيل صالح الذي يحكم البلاد منذ 33 عاماً.

الكرامة تنشر إحصائية أولية لبعض القتلى الذين سقطوا هذا اليوم، وتم التأكد بشأنهم:

1.     جمال أحمد عبد العليم سيف الشرعبي – تعز/ الرونة – صحفي

2.     محمد محمد علي الطويل

3.     محمد علوي الوصابي

4.     محمد حسين الثلايا

5.     عبد الباسط عبد الغفور المشولي

6.     عمرو محمد سعيد البريهي

7.     عمر محمد حسن الشيباني

8.     محمد محمد مطهر الجبا

9.     عيسى أحمد الشبامي

10.     اسماعيل صالح العمري

11.     عرفات محمد الحمزة

12.      صلاح عبد الله الشرماني

13.     محمد يحيى محمد القلالي

14.    خالد الحزمي

15.      محمد عبد الواحد العريقي

16.       علي أحمد محمد الفلاحي

17.    قيس شوعي المليكي

18.    كمال محمد حسين سعيد

19.       عبدالغفار المتولي

20. عوض صالح اليافعي

21. محمد القملاني

عدد القراءات : 2428
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات