احدث الاخبار

بالتعاون مع MEPI إيفاء تختتم برنامجي " شارك – تمكين 3" وتأسيس برلمان الشباب اليمني

بالتعاون مع MEPI إيفاء تختتم برنامجي
اخبار السعيدة - صنعاء - فياض النعمان         التاريخ : 25-02-2010

اختتمت مؤسسة إنماء المدني "إيفاء"  يومنا هذا الخميس بصنعاء برنامج دعم المشاركة المجتمعية للشباب – شارك والذي أقيم من الفترة 4-25يناير 2010م بمشاركة 40 شابة وشاب من جميع طبقات المجتمع المحلي والذي نفذته المؤسسة بالتعاون مع مبادرة الشراكة الشرق أوسطية "mepi" وإعلان تأسيس برلمان الشباب اليمني تحت شعار" من اجل تمكين الشباب من المشاركة في الحياة العامة بكل مسؤولية وفعالية " والذي يأتي ضمن اختتام برنامج تطوير المشاركة المدنية للشباب – تمكين 3.

 

وفي الحفل أكد الأستاذ عادل اليزيدي ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بان الوزارة مستعدة لتحويل مخرجات هذا البرنامج الى واقع حقيقي وملموس ووضع المخرجات ضمن أدبيات الوزارة مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا علي إعداد خطة وطنية لحقوق الإنسان  لتتلاءم مع الأجندة في بلادنا.

 

ونوه اليزيدي بان هذه الفعالية خرجت عن النمط المعهود من الفعاليات التي تنظمها منظمات المجتمع المدني بالتميز الملحوظ من النزول الميداني والتطبيق العملي والتطرق إلى قضايا اجتماعية تهم الشباب اليمني ’ وشدد بان علي منظمات المجتمع اليمني بشكل عام أن تحذ ما أنجزته مؤسسة إنماء .

 

كما أعربت رميلة الاغبري رئيسة برلمان الشباب اليمني في كلمة تطرقت فيها إلى المشاركة السياسية والمطالبة بحقوق الشباب التي كفلها الدستور والقانون والإعلان العالمي لحقوق الإنسان  مؤكده بان على الدولة  العمل بميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وميثاق جامعة الدول العربية وقواعد القانون الدولي المعترف فيها بصورة عامة  .

 

ومضت الاغبري قائلاتا سنعمل على استدعاء شباب اليمن بأكملها من كافة الجهات الحكومية والمدنية والحزبية ، ليصبح برلماننا برلمنا يمثل الشباب اجمعهم بطرق ديمقراطية وبسياسية سليمة , وعدم تهميش اى فئة شبابية حتى ولو كانت اقليه أو مقصية , مشيرتا بان البرلمان بدورته الانتخابية لا يعد أكثر من كونه أشبة باللجنة التحضيرية للبرلمان القادم .

 

وتحدث خليل المقالح المدير التنفيذي لمؤسسة إنماء المدني بان هذا البرنامج نوعي مرتبط يهدف لتدريب فريق وطني من الشباب في مجال المشاركة المدنية حيث خاض المشاركين دورات في مجالات مختلفة موضحا بان الشباب خرجوا بتأسيس برلمان الشباب اليمني وهو عبارة عن نواه لبرلمان موسع في المستقبل مؤكدين إيصال صوتهم الشبابي إلى صناع القرار في الشؤون العامة كمبادرة طوعية ومستقبلية والدفاع عن حقهم كشباب الذي كفلها لهم الدستور والقوانين .

 

وأشار المقالح بان الشباب ضمن برنامج تمكين اختاروا بعض القضايا المجتمعية والحقوقية والبيئة ليناقشوها بأسلوب خلاق ومدني مشيرا بان أربع فرق من " تعز – اب - حضرموت – صنعاء "  تطرقت إلى مجموعة من القضايا المجتمعية والحقوقية التي يعاني منها الشباب "يمن بلا تدخين,عمالة الأطفال,البطالة, أخيرا الزواج المبكر " .

 

وفي ختام الحفل رددا الشباب أعضاء البرلمان القسم الشبابي اليمني والذي تلاه عليهم رئيسة البرلمان الحالي رميلة الاغبري , وحضر الحفل فؤاد دحابه عضو مجلس النواب , ونشوان العريقي مدير المبيعات بشركة الاتصالات ام تي ان و ممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من الإعلاميين والصحفيين والناشطين المهتمين .

 

جدير بالذكر بان مؤسسة إنماء المدني " إيفاء" منظمة غير حكومية طوعية مستقلة ذات شخصية اعتبارية تعمل في المجالات التنمية المدنية والحقوقية  تأسست سنة2003م تهدف إلى مناهضة العنف ضد المرأة والطفل وحماية حقوقهم ودعم العمل الطوعي في اليمن .

عدد القراءات : 2849
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات