احدث الاخبار

تحت شعار( عدالة اجتماعية ، سلام عادل، أسرة أمنة) المؤتمر الوطني بمناسبة مرور 20 عاما على وحدة اتحاد نساء اليمن والاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تحت شعار( عدالة اجتماعية ، سلام عادل، أسرة أمنة) المؤتمر الوطني بمناسبة مرور 20 عاما على وحدة اتحاد نساء اليمن والاحتفال باليوم العالمي للمرأة
اخبار السعيدة - صنعاء - خاص - منى الشامي         التاريخ : 03-03-2010

بدأ اليوم بصنعاء إعمال المؤتمر الثالث لاتحاد نساء اليمن بمناسبة مرور عشرين عام على وحدة اتحاد نساء اليمن والاحتفال باليوم العالمي للمرأة تحت شعار "عدالة اجتماعية ،سلام دائم ، أسرة أمنة، وبمشاركة 500قيادية من مختلف محافظات الجمهورية.

 

وفي حفل الافتتاح الذي حضرة الأخ المناضل/عبد ربة منصور هادي نائب رئيس الجمهورية والذي نقل من خلاله تهاني وتبريكات فخامة الأخ المناضل الوحدوي / علي عبد الله صالح إلى جميع المشاركات في المؤتمر وكل النساء في بلادنا، كما عبر فيه عن سعادته بمشاركته بهذا الاحتفال وذلك بمناسبة مرور عشرون عاما على وحدة اتحاد نساء اليمن تحت رعاية يمن واحد ، وكذلك الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، الذي يعد اعترافاً بمرور المرأة اليمنية ومشاركتها الفاعلة في مسيرة النهضة المباركة التي تشهدها بلادنا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية .

 

وأضاف أن دور المرأة اليمنية على امتداد الوطن اليمني الواحد واسهامتها في مسيرة النضال الوطني التي أضافت إلى تفجير الوحدة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونيل الاستقلال الوطني المجيد .

 

وأكد على دور المرأة اليمنية الوطني البارز في العمل على أعاده تحقيق وحدة الوطن التي مثلت انجاز عظيم لا يضاهيه انجاز في تاريخ اليمن الحديث والمعاصر ، وشكلت امتداد نضال شعبنا اليمني .

 

وقال النائب أن المرأة اليوم وزيرة وسفيرة وطبيبة وقاضية ومهندسة وإعلامية وأستاذه جامعية وقيادية حزبية وفي كلية الشرطة والمعهد العالي للقضاء ولا فرق بينها وبين الرجل ، في ظل ما كفلة لها القانون والدستور، حيث أن بعض النساء في بلادنا قد تفوقن بقدرتهن على الرجال.

 

من جهتها قالت الاستاذه/ رمزية الارياني رئيس اتحاد نساء اليمن نحتفل اليوم بمرور عشرين عاما من وحدة اتحاد نساء اليمن والذي يأتي تزامنا مع يوم المرأة العالمي ،لنقف إمام ما حققته المرأة اليمنية من مكاسب وانجازات خلال عشرين سنة من أعاده اللحمة اليمنية الموحدة .

 

وقالت أن من أهم مكتسبات الوحدة الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير والمشاركة السياسية للمرأة ، ويكفينا فخر أن يوجد 4500 منظمة مجتمع مدني بعد أن كانت لا تتجاوز أصابع اليد ، وأحزاب متعددة الاتجاهات ،ومنجزات عديدة لتعليم والصحة، ومشاريع تنموية وجامعات عديدة، ونساء يحملن مناصب قيادية ووزارية ، فهنالك 84قاضية ،والعديد من المحاميات، ووكيلات النيابة، وقياديات في الأحزاب، ومنظمات المجتمع المدني، وأيضا في المنظمات الدولية والمحلية ، 12وكيلة وزارة ،وتقدم ملموس لنساء في كل المناصب الانتخابية والسياسية والحياتية لكافة المجالات .

 

وأضافت أما عن دور اتحاد نساء اليمن فقد عمدنا منذ التوحيد بالنهوض بوضع المرأة وإعداد الاستراتيجيات والخطط والمشاريع الهادفة إلى تحسين وضعها المعيشي والتعليمي والاقتصادي، بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المانحة ،وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية .

 

وأكدت على أن تعليم المرأة يعكس المستوى الحضاري للمجتمع ويلعب دورا بارزاً للمشاركة الفاعلة للمرأة بالتنمية ،ومناصرة تعليم الفتاة، ودعم المهارات التكنولوجية حتى تتمكن من مواكبة العصر،ورفع الوعي للمجتمع، وعلى تدريب النساء في كافة المجالات السياسية والحياتية، كما عزز برنامج الحماية القانونية والعديد من المحاميين والمحاميات لدفاع عن النساء السجينات والمعنفات، وفتح قنوات تواصل بين الاتحاد والنساء.

 

كما ألقيت العديد من الكلمات بهذه المناسبة من قبل وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة/ امة الرزاق علي حمد ، وكلمة عن ممثلة الأمم المتحدة لسيده/ باراتيبا مهتا ، وكلمة مشروع الخدمات الأساسية لصحة الإنجابية لدكتور/ حمودة حنفي ، صبت جميعا بهذه المناسبة وتأكيدا على دور المرأة اليمنية ، بالإضافة إلى ذلك تم عرض دراسة حالة عنف حول المرأة للاستاذه / نجلاء اللساني، وتخلل الحفل قصيدتين شعريتين ألقتهما الأستاذتين هدى ابلان والثانية سباء الجهرانية

عدد القراءات : 2435
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات