احدث الاخبار

بمشاركة جامعات صنعاء وتعز وعدن وتحت شعار "الحب والسلام" جامعة جنوب الوادي تحتضن الملتقى الفني الثالث عشر للجامعات العربية

بمشاركة جامعات صنعاء وتعز وعدن  وتحت شعار
اخبار السعيدة - القاهرة - القاهرة - عبير أبوالمجد / أيمان أبوالحجاج         التاريخ : 15-03-2010

نظمت جامعة جنوب الوادي الملتقى الفني الثالث عشر للجامعات العربية تحت شعار " الحب والسلام " بمشاركة 9 جامعات عربية و17 جامعة مصرية وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى واللواء مجدى أيوب محافظ قنا والدكتور عباس منصور رئيس الجامعة والدكتور محمد ثروت عبدالرحمن نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام على الملتقى . وكان الملتقى الفنى قد بدأ فعالياته بتنظيم الجامعة لكرنفال فنى من ديوان عام المحافظة وحتى ميدان المحطة للإعلان عن بدء أعمال الملتقى.

 

و أشار الدكتور عباس منصور فى كلمة أمام المشاركين فى فعاليات الملتقى إلى أن الأنشطة الطلابية التي تقيمها الجامعة شئ أساسى ومهم لدعم العملية التعليمية ، ولذا تحرص الجامعة على تنظيم العديد من اللقاءات القمية مثل خماسيات كرة القدم والملتقى الفنى وأسبوع الجوالة العرب وندوة الإعجاز العلمي فى القرآن الكريم والسنة النبوية.

 

وقال أن الملتقي الفني يجد دائما ملمح من ملامح التواصل والتكامل بين الأشقاء العرب.ويشكل محور من محاور تبادل الخبرات وتناقل الرؤى في كافة المجالات على أمل أن يواصل دوره في تقديم جرعة ثقافية تتنوع بين العروض المسرحية والفنون التشكيلية والفنون الشعبية والموسيقى والكورال بالإضافة إلي استضافة رموز العلم والتنوير في ندوات ثقافية تسهم في تشكيل وجدان الشباب العربي في عصر العلم والتميز .

مؤكدا على أن الجامعة تحشد كافة إمكانياتها من أجل إنجاح هذا المحفل الهام والذي لا يتم بجهد الجامعة وحدها بل بتضافر كافة الجهات الداعمة مع اللجان المنظمة حتي يظهر في صورته الحضارية التي اعتدتم عليها .

 

الفلامنكو الاسبانية وأول مشاركة

 

  بدأت فعاليات الملتقى بعرض لفرقة الفلامنكو الاسبانية فى أول مشاركة لها من خلال فقرة لعازف الجيتار فيرناندو بيريث والفنانة الاستعراضية الاسبانية داليا فيريرا وعازف الإيقاع المصري أيمن مبروك ، حيث يهدف العرض إلى نقل الإحساس بالتجانس الموسيقى العربي الاسباني فى الإيقاع والعزف ، كما تفاعل جمهور الملتقى مع عرض الفرقة بالتصفيق الحار مطالبين بإعادة العرض.

 

القلمون السورية وديالى العراقية

 

وقدمت جامعة القلمون السورية عدة عروض غنائية مصرية وسورية كما قدمت عرضا مسرحيا يناقش المشكلات المعاصرة للشباب العربي ومنها انخداع الفتيات فى الشباب والتعارف من خلال الشبكة العنكبوتية ، وكذلك الفكاهة التى تتحول إلى لامبالاة وعدم مراعاة لشعور الآخرين وما يسببه ذلك من مشكلات ، بالإضافة إلى مشكلة ضعف الشخصية وتأثير ذلك على العلاقات الإنسانية .. حيث نجح فريق التمثيل فى تجسيد صورة واقعية لما يعيش عليه الشباب .

 

ورغم الحصار الذي يواجهه أبناء الشعب العراقي إلا أن جامعة ديالى العراقية استطاعت تخطى كافة الحواجز من أجل المشاركة فى الملتقى لتنقل رسالتها إلى العالم العربي من على أرض الكنانة " مصر " حيث قدمت فيلما تسجيليا من إعداد طلاب الجامعة حول أهم المنشآت بالجامعة كما قدم الشاعر محمد مهدي الجواهرجي أغنية بعنوان " دجلة والنيل الخالد " وألقى الشاعر عبدالرازق عبدالواحد قصيدة بعنوان " يا صبر أيوب " حيث ربط المستمعين بين كلمات القصيدة وبين الأحداث المؤلمة التى يشهدها العراق من أعمال دمار وتخريب وتشريد للشعب العراقي.

 

مستنياك فى المنصورة

 

  قدمت جامعة المنصورة مجموعة من الاغانى والفقرات الجميلة التى تضمنت أغنية العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ " أى دمعة حزن لا " والتى غناها الطالب خالد مدحت وأغنية " يا مسافر وحدك " غناها الطالب محمد الشربينى وأغنية " مستنياك " التى غناها بإحساس عالى للغاية الطالب مصطفى نبيل كما قدم الطالب علاء شاكر أغنية " ودارت الأيام " لسيدة الغناء العربي أم كلثوم ، كما شاركت جامعة المنصورة بأغنية " ياما دقت على الراس طبول " والتى تفاعل معها الجمهور وطالبوا بإعادتها وسط تشجيع حار وهتافات حب وتقدير.

 

 وكان لجامعة كفر الشيخ مشاركة متميزة من خلال تقديمها لعرض للفنون الشعبية وفقرات استعراضية خاصة بمنطقة الدلتا. والعديد من أغنيات زمن الفن الجميل لعبدالحليم حافظ ونجاة وصباح وأم كلثوم.

 

تكنولوجيا كفر أبوسالم فى عرض جنوب الوادى

 

وشاركت جامعة جنوب الوادى عرضا مسرحيا بعنوان " تكنولوجيا كفر أبوسالم " الذي يعرض للشخصيات التقليدية داخل المجتمع القروى فى إطار كوميدي ومدى التغيير الذي لحق بهم نتيجة التطور التكنولوجي فى عصر العولمة ورغبة اهالى القرية فى ترك الزراعة من أجل مواكبة العصر الحديث وتطوراته ، شارك فى العرض 11 طالب وهم إسلام نصر فى دور " عوالى " وطارق ماهر فى دور " فصيح افندى " ومصطفى شمس فى دور " العمدة " وإسلام فى دور " الخفير " ومروة فى دور " مسألة " خادمة دوار العمدة والطالبة وفاء فى دور " مسكينة" ومحمد فرج فى دور " محتاج " وأحمد السيد فى دور " الباشا " ومحمد تاج فى دور " غلبان " ومحمد جابر فى دور " سلام ".

 

وقدمت جامعة حلوان عرضا غنائيا لفريق الكورال بغناء " أسماء الله الحسنى " وأغنية " ألف ليلة وليلة " لام كلثوم.  كما قدمت الجامعة مجموعة من الأغنيات الوطنية ومنها " يا حبيبتي يا مصر " للطالبة جهاد صفوت واغنيتى " تعيشى يا بلدى " و " مشربتش من نيلها "لفريق الكورال وأغنية " 6 الصبح " والتى غناها الطالب أحمد محسن. وأغنية " طاير يا هوى " للطالب إسلام عاطف . وعرضت المجموعة أغنية دينية فى حب الرسول صلى الله عليه وسلم كما قدمت أغنية " التوبة " للفنان عبدالحليم حافظ بالإضافة إلى عرضها لرقصة " التنورة " التى نالت إعجاب جمهور الحاضرين.

 

صرخة النيلين السودانية

 

  وشهدت فعاليات الملتقى الثالث عشر المشاركة الأولى لجامعة النيلين السودانية والتى قدمت عرضا دينيا تضمن إنشاد ديني ومدح للرسول الكريم ، ثم قدم الطلاب عرض مسرحي بعنوان " الصرخة "والذي حث على الوحدة الوطنية بين الأشقاء العرب وضرورة التغلب على الظروف المحيطة للقضاء على الانشقاقات بين أبناء الصف الواحد.حيث دارت أحداث المسرحية حول شقيقين عشقا فتاة واحدة وتصارعا عليها وحاول احدهم قتل الآخر من اجلها إلا أن صحوتهما جاءت مبكرة ليتوصل الاثنين إلى انه لا فائدة من الصراع مهما كانت المغريات وان الإخوة شئ لا يقدر بثمن.

 

 ومن السودان شاركت أيضا جامعة الجزيرة وقدما مدحا للرسول صلى الله عليه وسلم واوبريت فلكلوري عن الحلفاويين وهم سكان شمال السودان وغيرها من الفقرات الغنائية والشعرية

 

إحنا فين يا عرب

 

حازت العروض الفنية التى قدمتها جامعة قناة السويس على إعجاب الحضور حيث قدمت مجموعة من الفقرات والرقصات الشعبية ومنها رقصة " السمسمية " التى يشتهر بها خط القناة ، وقدمت عرضا صعيديا راقصا بالتحطيب والرياضة وكذلك رقصة " الصيادين " كوصف مباشر للبيئة البحرية بقناة السويس. وقدمت الجامعة عرضا مسرحيا بعنوان " إحنا فين يا عرب" تناول قضية الإرهاب كأخطر القضايا التى تواجهها الأمة العربية ومدى تأثيرها على خطوات عملية السلام وأكد العرض المسرحي على ضرورة التماسك والتكاتف لمواجهة هذا الخطر.

 

اليمن ومشاركات متواصلة

 

وكما اعتادت جامعات اليمن أن تشارك فى فعاليات الملتقى فقد قدمت جامعة تعز من خلال الملتقى الثالث عشر مجموعة من الأغنيات التى أداها الطالب صلاح عبدالكريم المهدى والذى ابهر الجميع بصوته العزب وإحساسه الرقيق فى توصيل الكلمات ، وإثارة الجمهور. كما قدمت الجامعة عرضا مسرحيا يعبر عن الوحدة الوطنية والتعاون بين العرب.

 

  كما شاركت من دولة اليمن جامعة عدن وقدم الطالب جعفر حسن أغنية " اليمن " اعتزازا بوطنه وقدم الطالب  سامي عبود أغنية "أنا اللي استاهل "وقدم الطالب هيثم حمدى أغنية " جانا الهوى " للعندليب الأسمر وغنى فريق كورال الجامعة مجموعة من اغانى الفلكلور اليمنى المتميز والتى صاحبها بعض الرقصات وكذلك أغنية " ليلة الحنة " وقدم الطلاب عرضا مشوقا لطقوس دولة اليمن لليلة الحنة من بخور وحلويات والبن اليمنى.

 

  كما قدمت جامعة صنعاء اليمنية عدة عروض شعبية من داخل البيئة اليمنية وغيرها من الرقصات الاستعراضية.

الطاحونة الفلسطينية

 

ومثلما تغلبت دولة العراق على الأحداث التى تدور بداخلها ، فعلت دولة فلسطين ووجدنا مشاركات جامعة النجاح الفلسطينية التى قدمت مجموعة من المواويل وكذلك اوبريت " الطاحونة "الذي يعبر عن صمود الشعب الفلسطيني وأهمية الوحدة العربية والفلسطينية لمواجهة الأعداء والتخلص منهم ، كما قدمت عرضا بعنوان " علمهم يا مصري" أهدته إلى الشعب المصري ولمنتخب مصر الذي استطاع أن يحقق الفوز بنهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية

 

 ذي ميرى بونيز النمساوية

 

وشهد اليوم الخامس من فعاليات الملتقى الفنى عرض لموسيقى الجاز من أداء فرقة الجاز الشهيرة "ذي ميرى بونيز " من دولة النمسا وهى فرقة تقدم موسيقى راقصة جذابة وتتكون موسيقاها من مؤلفاتها الخاصة الممزوجة بموسيقى الثلاثينيات وأنغام موسيقى الجاز وموسيقى البلقان وقدمت مجموعة من الأغنيات النمساوية ومنها " بارتسان ، الخطاف ، كاندى ، لكن الحب "

البانتوميم فى الأزهر

 

وقدمت جامعة الأزهر  عرض البانتوميم أو الأداء التمثيلي الصامت للطالب شريف عبدالله والذى استطاع جذب الجمهور بحركاته المتميزة والمتقنة .كما قدمت الجامعة مجموعة من الأناشيد والابتهالات الدينية. كما قدمت جامعات الزقازيق وأسيوط وطنطا وبنها والفيوم وسوهاج والقاهرة  وأكاديمية أخبار اليوم بالعديد من العروض الغنائية والنوبية التى حققت أعلى نسبة مشاهدة بين جماهير الملتقى ، ثم قدمت كافة الجامعات المشاركة أفضل العروض الفنية فى اليوم السادس والاخير للملتقى الفنى .

 

وقد شهد الدكتور صفي الدين خربوش رئيس المجلس القومى للشباب واللواء مجدى أيوب محافظ قنا والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى وأمين عام الحزب الوطنى بقنا حفل الختام للملتقى و قام اللواء مجدى أيوب محافظ قنا ورئيس الجامعة بتكريم وفود الجامعات المصرية والعربية المشاركة.

 

  كما قدم الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى درع الجامعة ودرع الملتقى الفنى الثالث عشر إلى الدكتور صفى الدين خربوش واللواء مجدى أيوب محافظ قنا كما قام بتقديم درعا لممثل السفارة السودانية " أحمد موسى " ود. على شمس الدين نائب رئيس جامعة بنها ومحمد صبحى نائب رئيس الاتحاد الرياضى للجامعات المصرية.

عدد القراءات : 6783
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

كان عرض جامعه القلمون الخاص بسوريايعبربجد عما يحدث فى هذه الايام للشباب وهو فعلا ما يحدث الان فىالبلاد العربيه اجمع اتمنا ان يتغير هذا الحال لاكن للاسف لا ولن يحدث بهذه البساطه التى نتصورها
أ.محمد احمد
اعتقد ان الموضوع فى غاية الروعة ونشكر كل من ساهم فى هذا الموضوع
د/ سامح فرغلى
هذا الموضوع جميل و فى غاية الروعة و شكرا لكاتب الموضوع وكل من ساهم فى هذا الخبر الرائع
نسمة ابو المجد
السلام عليكم بصراحة ده موضوع جميل جدابرافو عليكى يا عبورة انتى وايمان على فكرة اختى هى الكاتبة الموضوع ده
على محمد سباعى عبدالله وشهترة
كان عرض فرقة الفنون الشعبية جامعة جنوب الوادى رائع وخاصا عرض المولد