احدث الاخبار

شخصيات دولية وعربية تستبعد نجاح المفاوضات غير المباشرة

  شخصيات دولية وعربية تستبعد نجاح المفاوضات غير المباشرة
اخبار السعيدة - باريس         التاريخ : 25-03-2010

استبعدت شخصيات دولية وعربية نجاح المفاوضات غير المباشرة  وجاءت  التصريحات خلال ندوة الكترونية اقامها مركز الدراسات العربي الاوروبي في باريس حول: هل انتهاء المفاوضات غير المباشرة بين تل ابيب والفلسطينيين قبل ان تبدأ ، وما هي جدية الأعتراضات الأميركية والأوروبية على مخطط تهويد القدس . قال يفغيني بريماكوف رئيس وزراء روسيا الاسبق   ان لا احد يستطيع التنبأ بما قد يتطور على صعيد المفاوضات لكن من المؤكد ان هناك مفاوضات سوف تعقد مباشرة ولكن اسرائيل تحاول ان تتحايل على تقويض هذا التقدم لانها تحاول تبقى الحال كما هو . واضاف بريماكوف بالنسبة للعلاقات الاسرائيلية الامريكية اعتقد ربما تشهد توتر على صعيد العلاقات حول المستوطنات من جانبه قال  توركواتو كورديلي السفير الايطالي في السعودية آمل ان تنعقد المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينين ولكن هذا ليس مؤكدا ان تنعقد .

 

واضاف كورديلي ان  نتنياهو يحاول اجراء اتصالاته الدولية  من اجل السلام لكنه ليس واضح . اما عقاب صقر نائب لبناني  قال لا تستطيع حكومة نتنياهو الامنية اجراء مفاوضات سلام .

 

وكل ما نراه اليوم من نتنياهو هو الالتفاف على عملية السلام. واضاف عقاب ان امكانية المفاوضات تكون مع حكومة وطنية اسرائيلية لان عملية السلام اصبحت تحتاج اوكسجين. من جانبه قال رفيق خوري رئيس تحرير جريدة الانوار اللبنانية  ربما يعقد مؤتمر المفاوضات الغير مباشرة  لكن اسرائيل لن تعطي الرئيس عباس اي شئ  على صعيد التنازلات .

 

 من جانبه قال سماحة الشيخ  عكرمة صبري مفتى القدس اذا توفرت شروط المبادرة العربية قد تعقد المفاوضات .

واضاف عكرمة يوجد سوء فهم بين امريكيا واسرائيل حول المستوطنات لكنه يحل بينهما .

 من جانبه اكد بلال الحسن مفكر فلسطيني  ان كل عملية السلام ماتت ولم تمت بسبب القدس وليس بسبب المستوطنات ماتت لان اسرائيل لا تريد السلام ولا تريد انشاء دولة فلسطينية .

واضاف بلال ان اسرائيل  تريد الاستيلاء على الضفة وايضا تريد ان تترك للفلسطينين ادارة شؤونهم اي تتخلص من عبء شؤنهم وهذا مفهوم اسرائيلي لدى قيادات اسرائيل من باراك الى نتنياهو .  واضاف بلال لا يوجد اختلاف امريكي اسرائيلي استراتيجي هو اختلاف شكلي .

 

من جانبه  استبعد د. جون الترمان الخبير الاستراتيجي في مركز واشنطن للدراسات الشرق اوسطية . اعتقد في المستقبل القريب يزال التوتر في العلاقات الامريكية الاسرائيلية . من جانبه قال عرفان نظام الدين رئيس التحرير الأسبق لجريدة الشرق الأوسط  حسب معلوماتي انها كانت بدأت بالفعل في باريس والتوصل الى ورقة مشتركة لكن على اساس الاعلان عنها لكن  اسرائيل تتحايل على بدء المفاوضات .

 

واضاف عرفان  بعد المبادرة العربية التي اعطت تفويض لبدء غطاء عربي  اسرائيل ضربت الجهود العربية من خلال موضوع المستوطنات .  من جانبه قال د. خليل اوزجان محلل سياسي تركي   الحوار الغير مباشر بين فلسطين واسرائيل هو ميت قبل أن يولد لأنه غير عادل ، والذين يقومون عليه غير عادلين ولا يتبنون مبادىء وقيم العدالة .

 

 أولا اسرائيل تصرح بانها تريد الحوار مع الفلسطينين ولكن تنفذ قراراتها المرفوضة غير المقبولة مثل تصرفاتهم اتجاه المسجد الاقصى وإنشاء المستوطنات واغتصاب اراضي الفلا حين الفلسطينيين وهدم منازلهم وغصبها .

 

 من جانبه قال علي القزق سفير فلسطيني سابق  من الواضح عبر السنين ولغاية الآن أن إسرائيل لا تفاوض من أجل إرجاع حقوق الشعب الفلسطيني التي إغتصبتها وتحقيق السلام العادل القائم على القوانين والشرائع الدولية، وإنما لتكريس وتشريع ما إغتصبته ولتطبيع علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية بدون حل القضية الفلسطينية.

 

 أما بالنسبة لجدية الإعتراضات الأمريكية والأوروبية، فهذا يقاس بمدى الأفعال الجادة التي سوف يطبقونها لإرغام إسرائيل لإنهاء إحتلالها وإعترافها بحقوق الشعب الفلسطيني في العودة إلى وطنه السليب وممارسة حقه في تقرير المصير في وطنه.

 

* الصورة نقلا عن وكالة معا

عدد القراءات : 2731
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات