احدث الاخبار

لكافة الصحفيين .. أبرز المنظمات للدفاع عن الصحفيين حول العالم

لكافة الصحفيين .. أبرز المنظمات للدفاع عن الصحفيين حول العالم
اخبار السعيدة - الصحفي العربي         التاريخ : 08-04-2010

توجد حول العالم ثماني منظمات غير حكومية معنية بالدفاع عن حقوق الصحافة، وحرية التعبير، وحماية الصحفيين، إلى جانب المنظمات الكبيرة المختصة في الدفاع عن حقوق الإنسان بنطاقها الواسع. وتشكل هذه المنظمات الثماني مصدراً قيّماً للمعلومات المتعلقة بوضع حرية الصحافة في العالم.

الاتحاد الدولي للصحفيين: قام هذا الاتحاد، الذي يصدر دليلاً لتدابير السلامة، بإنشاء "صندوق تضامن" لصالح الصحفيين المهدَدين بغية مدهم بمساعدة مادية وقانونية. ويندرج هذا الصندوق في إطار برنامج الأمن الشخصي للصحفيين التابع للاتحاد، والذي يتضمن دراسات حالات، ومسيرات احتجاج، وأنشطة لنشر المعلومات وإصدار منشورات مختلفة. ويتخذ الاتحاد الدولي للصحفيين من بروكسل مقراً له.  

لجنة حماية الصحفيين: وضعت هذه اللجنة "مؤشراً للإفلات من العقاب" يشمل البلدان التي أخفقت في حسم التحقيقات في اغتيالات مهنيي وسائل الإعلام في السنوات العشر الأخيرة. وأصدرت لجنة حماية الصحفيين، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، دليلاً لتدابير السلامة بعنوان "دليل للتغطية الصحفية في الأوضاع الخطرة". ويمكن معاينة هذه الوثيقة باللغات الإنجليزية والإسبانية والعربية.  

"مراسلون بلا حدود": تعرض هذه المنظمة على موقع الويب الخاص بها قائمة بـ"منتهكي حرية الصحافة"، تعدِد الأنظمة القائمة في بلدان تُعتبر فيها حرية الصحافة معدومة أو مهدَدة إلى حد كبير. وتقدّم المنظمة "مقياساً للاعتداءات اليومية على حرية الصحافة" يبين عدد الصحفيين الذين استُهدفوا بعمليات اغتيال أو اعتقال، فضلاً عن مقياس لـ"مواطني الشبكة" (أصحاب المدونات الإلكترونية) المعتقلين. وتتخذ منظمة "مراسلون بلا حدود" من باريس مقراً لها.  

المعهد الدولي لسلامة الأخبار: يقوم هذا المعهد، الذي يتخذ من لندن مقراً له، بإعداد برامج لسلامة العاملين في وسائل الإعلام على المستويين العالمي والمحلي. كما يعتزم إقامة شبكة عالمية للمنظمات بغية الحد من المخاطر التي تهدد الصحافة. ويظهر المعهد الدولي لسلامة الأخبار على الصفحة الرئيسية لموقع الويب الخاص به عدد الصحفيين الذين اغتيلوا منذ بداية هذا العام.  

معهد الصحافة الدولي: يبين موقع الويب الخاص بهذا المعهد، الذي يحتفل هذا العام بالذكرى الستين لإنشائه، عدد الصحفيين الذين قُتلوا عام 2010 ("تعداد القتلى"). ويبدي هذا المعهد القائم في فيينا اهتماماً خاصاً بالصحفيين الذين يُساء تطبيق أحكام العدالة بحقهم، وله أيضاً قائمة بالبلدان التي تنحدر نحو تسلط يهدد حرية الرأي. ويفيد معهد الصحافة الدولي بأنه يسعى، كلما أمكن، إلى إقامة حوار مع الدول المعنية بغية إقناعها بعدم كمّ أفواه الصحفيين. 

الرابطة العالمية للصحف: تكرس هذه الرابطة جزءاً من موقع الويب الخاص بها للاعتداءات التي تستهدف حرية الصحافة. ومن خلال موقعها، تظهر الرابطة عدد مهنيي الصحافة الذين سقطوا ضحية عمليات اغتيال، وتدين أكثر التجاوزات خطورةً التي يتعرض لها الصحفيون. وتتخذ الرابطة العالمية للصحف من باريس ودارمشتاد (ألمانيا) مقراً لها.  

الشبكة الدولية للمبادلات من أجل حرية التعبير: تضم هذه الشبكة العالمية 88 منظمة دولية وإقليمية معنية بالدفاع عن حرية الصحافة وحقوق الإنسان من خلال الدفاع عن الحق في حرية التعبير وتعزيزه. ويُذكر أن موقع الويب الخاص بهذه الشبكة، التي تتخذ من تورونتو مقراً لها، متاح بخمس لغات.  

معهد تعزيز الصحافة في ظروف الحرب والسلام: يهدف هذا المعهد إلى تحسين ظروف إحلال السلام والديمقراطية من خلال الصحافة الحرة. ويعمل المعهد بالتنسيق مع وسائل الإعلام المحلية في البلدان حيث لا تزال حرية الصحافة ناشئة بغية توفير دورات تدريب عملية موجهة إلى الصحفيين. ويصدر عن هذا المعهد، الذي يتخذ من لندن مقراً له، "دليل للصحفيين المحليين في مناطق الأزمات" باللغة الإنجليزية.  

الموقع التذكاري للصحفيين: يعدد هذا الموقع على شبكة الإنترنت، منذ عام 1944، أسماء الصحفيين الذين لقوا مصرعهم أثناء تأدية مهامهم، والوسيلة الإعلامية التي كانوا يعملون لديها، فضلاً عن تاريخ وفاتهم.

عدد القراءات : 2885
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات