احدث الاخبار

هاجم روؤساء الجامعات والأساتذة .. باصرة لأساتذة الجامعة : ستظلون لاقيمة لكم في هذا العالم إلا بتطوير أنفسكم ومناهجكم

هاجم روؤساء الجامعات والأساتذة .. باصرة لأساتذة الجامعة : ستظلون لاقيمة لكم في هذا العالم إلا بتطوير أنفسكم ومناهجكم
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 08-04-2010

هاجم وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ. د صالح باصرة روؤساء الجامعات وعمداء الكليات المشاركين في ورشة عمل لمناقشة الدليل الإرشادي لتقويم وتطوير البرامج الدراسية في الجامعات الحكومية وخاطب باصرة الحاضرين بعد تلميحه بأن المناقشات التي دارت خلال يومين توحي بعدم تقبل روؤساء الجامعات والاساتذة للتغير والتطوير قائلا :ستظلون لاقيمة لكم في هذا العالم إلا بتطوير أنفسكم وتطوير مناهجكم ."  منتقدا النظرة التشاؤمية وعدم التفاعل مع توجهات التطوير والتحديث والتغيير.

وقال باصرة : أن وزارته لاتستطيع أن تحدث أي تغيير او تطوير إذا لم يتعاون معها روؤساء الجامعات ،وعمداء الكليات ، وروؤساء الاقسام واعضاء هيئة التدريس في الجامعات .

ووجه باصرة حديثة لأساتذة الجامعة قائلا:" من منكم نشر بحثا علميا في احدى الدوريات او المجلات العلمية العربية والخارجية المعروفة ، بل من منكم نشر بحثه العلمي في احدى المجلات العلمية المحلية. في إشارة لعدم تطوير الأساتذة لإمكانيتهم واسهامهم في مجال البحث العلمي.

وأكد أن الدليل الارشادي سيفيد كل من يريد ان يطور او  يضع برامج جديدة او يستحد ث اقساما أو كليات اوجامعات جديده.

وأضاف باصرة أن كل الجامعات لم تنشئ بناء على دراسات وإعداد مدروس لبرامجها، بل قامت جامعة صنعاء بإستنساخ مناهجها من المنهج المصري ، فيما استنسخت جامعة عدن من المنهج المصري والمنهج الاشتراكي ، وأتت بقية الجامعات لتستنسخ منهج جامعة صنعاء.

وفي الوقت الذي أكد فيه أن عملية التطوير تحتاج لفترة طويلة ،أشار إلى أنه اخلى مسئووليته بقرعه جرس الخطر في المناهج ،والدراسات العليا ،والنظام الموازي  والتعليم عن بعد . مشددا على ضرورة تفاعل أعضاء هيئة التدريس مع لتطويروالتغيير.

وقال باصرة أن الووزارة ستقوم بطبع الدليل الارشادي وتوزيعه على كل اعضاء هيئة التدريس مؤكدا  أن الدليل يعد مرجعا هاما وخطوة أولى ومهمة في مسيرة تطوير وتحديث البرامج الدراسية الجامعية. مشيرا إلى أن الكليات المتناظرة ستجتمع وتعمل خطة  لتوحيد برامجها ومناهجها الدراسية .

وشارك في الورشة التي تواصلتي خلال يومي الاربعاء والخميس روؤساء الجامعات الحكومية وأكثر من خمسين من عمداء الكليات .

عدد القراءات : 2206
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات