احدث الاخبار

لدى حضوره مع جابر وحاتم ندوة " الوحدة اليمنية ..خيار وطني وإنجاز قومي " .. الصوفي : الوحدة اليمنية تمثل أولوية هامة لكل أبناء الوطن فهي تعتبر أهم قضاياه.

لدى حضوره مع جابر وحاتم ندوة
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) - سلطان مغلس         التاريخ : 04-05-2010

بحضور حمود خالد الصوفي محافظ محافظة تعز والشيخ جابر عبدالله غالب  عضو مجلس النواب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بالمحافظة والمهندس عبدالقادر حاتم  وكيل المحافظة للشئون الفنية والبيئية أقامت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بالتعاون مع صحيفة 26سبتمبر يوم أمس الاثنين على قاعة منتدى السعيد الثقافي ندوة بعنوان " الوحدة اليمنية ..خيار وطني وإنجاز قومي بمشاركة عدد من الباحثين والأكاديميين والسياسيين .

وفي افتتاح الندوة أكد محافظ تعز حمود الصوفي على أن الندوة تعد دعما أساسيا لكل مشاريع التنمية وأيضا الفعاليات الاحتفائيه التي تقام  بالمحافظة احتفاءً بالعيد الوطني ال20 لقيام الوحدة المباركة والتي ستحتضنه تعز  .. مشيرا إلى أن موضوع الوحدة اليمنية يمثل أولوية هامة لكل أبناء الوطن وأنها تعتبر أهم قضاياه.منهوها على  الحضور المتميز تقوم به مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة في كل مناحي الحياة العلمية والثقافية والإبداعية.. موجها شكره وشكر أبناء تعز لكل من أعد للندوة وفي مقدمتهم صحيفة 26سبتمبر ومؤسسة السعيد للعلوم والثقافة.

من جانبه أشار الأستاذ أحمد الجبلي مدير تحرير صحيفة 26سبتمبر إلى أن فكرة انعقاد ندوة "الوحدة اليمنية خيار وطني وانجاز قومي " في محافظة تعز  تأني اعتزازا بدور أبناء تعز الأبية طوال سيرة النضال الوطني ابتداء من إسهاماتهم البطولية في تفجير البطولة السبتمبرية الخالدة ومرورا باحتفائهم ودعمهم لمناضلي ثورة الرابع عشر من اكتو بر ..مشيرا  على أن الاحتفاء بالوحدة المباركة في عقدها الثاني يعني بأن الوحدة أصبحت حقيقة راسخة لايمكن أن تزعزعها شهوات من لايزالوا يتوهمون بأنهم قادرون على العودة بشعبنا ووطننا الحبيب إلى الوراء.. منوها بأن محاور الندوة جاءت لتؤكد على أن عجلة التاريخ لا تسير الى الأمام ولتلقي الضوء على ملامح من تاريخ اليمن وكيف مثلت الوحدة صدقا إستراتيجية لحركة نضال اليمن الواحد.

الأستاذ فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة أشار بدوره على أن الندوة أتت في فاتحة شهر مايو والتي ستحتضن فيه مؤسسة السعيد برنامج ثقافي حافل يتواصل حتى 27من مايو في مشاركة تتصف بالنوعية لتنوع مجالاتها بين ندوات وصباحيات وأمسيات شعرية وسردية معارض للصور وغيرها.

مشيرا إلى أن الوحدة اليمنية تشكل تكثيفا لطوح أجيال المناضلين اليمنيين في شمال وجنوب الوطن والتي اختارو ا العمل لانجازها ضمن حس وإدراك عملي مسئول لمعاني ودلالات تلك الخطوة التاريخية الاستثنائية باعتبارها حدثا يضمن فرصة تاريخية لليمن لتصبح كيان قوي بخيارات واسعة وإمكانيات مفتوحة .

كما أضاف بأن الوحدة  شكلت مفتاحا لدخول اليمن الى بوابة العصر الحديث وبأنها فتحت سبلا لوعود المستقبل بآفاقها التنموية والاقتصادية والسياسية حيث وأنها في التحليل النهائي أفق مفتوح لموقع متقدم لبلادنا في التنافس على الفرص والانجازات..منوها على أن مؤسسة السعيد هي واحدة من ثمار منجز اليمن الكبير الوحدة اليمنية.

بعد ذلك بدأت  أوراق عمل الندوة حيث شارك الدكتور عبد الحكيم سيف الدين بورقة بعنوان "لمحات من تاريخ اليمن الواحد" تطرق فيها إلى تحديد الموقع الجغرافي لليمن تاريخيا والى الدول اليمنية الموحدة لليمن ..مؤكدا على أن اليمن موحده في الكثير من مراحل تاريخه الممتد منذ أقدم العصور حتى اللحظة .

كما ألقى الدكتور عبد الله الذيفاني وورقة بعنوان "الوحدة هدف أساسي للحركة النضالية اليمنية  " تطرق فيها إلى دور الحركات الجماهيرية والشعبية والطلابية  في تحقيق الوحدة اليمنية المباركة .

الدكتور نجيبة مطهر قدمت ورقة عمل بعنوان ( دور فخامة الرئيس علي عبد الله صالح في تحقيق الوحدة المباركة ) تطرقت في مجملها للدور الوحدوي لفخامة الأخ الرئيس ودوره في الحفاظ عن الوحدة والدفاع عنها ..كما تطرقت الى دور الأحزاب السياسية والمنظمات الجماهيرية في تحقيق الوحدة المباركة ..مشيرة على أن الوحدة اليمنية تعتبر عامل بارز وهام في استقرار المنطقة العربية ككل فبذلك هي تتعدى الأمن الوطني إلي الأمن القومي.

من جانبه ألقى الدكتور محمد توفيق محمد من جمهورية مصر العربية ورقة بعنوان ( الوحدة اليمنية واقع جغرافي وهدف قومي) أشار فيها إلى أن الوحدة اليمنية أمر واقع جغرافيا منذ القدم حتى وإن حدثت عمليات التشطير على فترات متباينة ..مشيرا إلى أن الأراضي اليمنية كلها كتلة متجانسة (طبيعيا وحضاريا) وأنه يصعب الفصل فيما بينها بحدود سياسية مصطنعة..مؤكدا على أن الوحدة اليمنية مطلب شعبي للجماهير اليمنية على اعتبار أنها أمن وطني لا يقبل القسمة على أثنين.

الندوة أعقبها عدد المداخلات الرائعة لكل من الأستاذ علي الضالعي والأستاذ أحمد المقرمي والأستاذ محمد الحذيفي وتيسير السامعي والدكتور حسن الشيباني والدكتور محمد عمير  مجملها أكدت على أهمية الحفاظ على الوحدة المباركة كمنجز هام تحقق للوطن وعلي ضرورة محاسبة من يقوم بأعمال تسئ إلى الوحدة وكل من يسعي للنيل أو المساس بها.

حضر الندوة مدير عام مرور تعز العقيد قيس الارياني وعدد من مدراء المكتب التنفيذية والأكاديميين والعلماء وعدد من مدراء المديريات وأمناء وأعضاء المجالس المحلية المديريات وجمع من المثقفين والسياسيين والمهتمين.

عدد القراءات : 4362
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات