احدث الاخبار

قدورة : 37 أسيرة لا يزلن يقبعن في سجون الاحتلال منهن سبع أمهات

قدورة : 37 أسيرة لا يزلن يقبعن في سجون الاحتلال منهن سبع أمهات
اخبار السعيدة - رام الله (فلسطين) - خاص         التاريخ : 07-06-2010

أكد قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني ، في تقرير صدر عن نادي الأسير، اليوم، أن 37 أسيرةً لا يزلن يقبعن في سجون الاحتلال، وسط ظروف معيشية سيئة للغاية , وأشار إلى أن 27 منهن صدرت بحقهن أحكام جائرة، وست أسيرات لا يزلن موقوفات، وثلاثة يقبعن رهن الاعتقال الإداري.

وتطرق قدورة إلى توزيع الأسيرات حسب السجون التي يقبعن فيها، حيث قال : يضم سجن الشارون بغرفة المختلفة 21 أسيرةً ، بالإضافة إلى وجود أسيرة واحدة بعزل الشارون وهي الأسيرة لطيفة أبو ذراع  ، و 15 أخريات في سجن الدامون.

وتحدث عن الأوضاع القانونية للأسيرات الموقوفات، وقال إن  الأسيرة عبير محمود حسن عودة من طولكرم، معتقلة منذ تاريخ 22/4/2006، وحكمت لمدة 28 شهرا، وبعد انتهاء محكوميتها حولت للاعتقال الإداري لمدة 9 شهور، وبعدها أفرج عنها في شهر 7/2009.

وفي نفس الشهر أقدم  جنود الاحتلال مرة أخرى على اعتقالها على حاجز طولكرم، ولا تزال موقوفة، مع العلم إنها مريضة، وتعاني من الم في الصدر ولها آخوين شهيدين وثلاثة إخوة أسرى، وتقبع حاليا في سجن الشارون، ولها جلسة محكمة بتاريخ 11/6/2010م .

وبين أن الأسيرة صمود ياسر كراجه من رام الله اعتقلت في يوم 25/10/2009م على خلفية طعن جندي إسرائيلي ،و جلستها يوم 3/7/2010م .

أما نيلي الصفدي من نابلس تبلغ من العمر 35 عاما متزوجة اعتقلت بتاريخ 11/1/2009 ووجهة لها تهمة الانتماء إلى تنظيمات فلسطينية ، وكانت لها جلسة بتاريخ 6/6 ، وتم تأجيلها دون تحديد موعد الجلسة .

وفيما يخص الأسيرة علياء المحتسب من الخليل فهي عزباء اعتقلت يوم 13/3/2010م ، ووجهت لها تهمة محاولة طعن جندي ولها جلسة محكمة بتاريخ 23/6 ، علما بان وضعها الصحي سيء .

و الأسيرة رحاب طارق " المعروفة بالمحامية شرين العيساوي " ، من القدس اعتقلت في يوم 24/4/2010م ، صدر بحقها لائحة اتهام جاء فيها تمويل وتنظيم معاد وصدر بحقها لائحة اتهام ، وموقوفة على ذمة المحكمة .

أما الأسيرة إيمان إخليل من الخليل اعتقلت على مفترق مركز توقيف عتصيون في الخليل واتهمت بحيازتها سكين ، وهي على ذمة المحكمة .

وأشار قدورة إلى ان ثلاث أسيرات تم إصدار أحكاما بحقهن ، حيث تم حكم الأسيرة سنابل بريك من نابلس لمدة 40 شهرا ، وغرامة ماليه قدرها خمسة آلاف شيقل ، والأسيرة نسرين عاطف تم حكمها لمدة سنتين و عشرة شهور  ، وعائشة غنيمات من الخليل حكمت ثلاث سنوات و غرامه مالية ثلاثة  آلاف شيقل .

 وقدم فارس معلومات حول الأسيرات المعتقلات  إداريا، أي دون توجيه تهم لهن أو تقديمهن للمحاكمة، وأشار أن عددهن 3 وهن: هناء الشلبي من جنين اعتقلت يوم 14/3/2010م وهي عزباء تبلغ من العمر 29 عاما حولت إلى الاعتقال الإداري لمدة ستة شهور  ، وجدد لها ستة شهور أخرى تنتهي يوم 15/9/2010م .

أما رجاء قاسم موسى الغول (39 عاما) من مخيم جنين، فقد اعتقلت مطلع العام 2009، وحولت للاعتقال الاداري لمدة ستة شهور ، وجدد لها الإداري للمرة الثانية لمدة ثلاث شهور انتهت في 30/9/2009، ولم يفرج عنها وجدد لها الإداري لمدة 6 شهور ، علما إن الأسيرة مريضه بالقلب و موجودة حاليا بسجن الشارون ، وينتهي الاعتقال الإداري لها بتاريخ 15/6/2010م .

وأخيرا الأسيرة منتهى الطويل ، وهي أم لأربعة أبناء اعتقلت يوم 8/2/2010 صدر بحقها قرار بالسجن الإداري لمدة ثلاث شهور فور ان انتهت المدة جدد لها الأمر لثلاثة شهور أخرى .

وتطرق فارس في التقرير إلى الأسيرات المعتقلات هن وأزواجهن، وقال إن أبرزهن ايرينا سراحنة (32 عاما) من بيت لحم، وهي معتقلة منذ تاريخ 23/5/2008 ومحكومة مؤبد، وهي أم لطفلتين، وزوجها الأسير إبراهيم سراحنة (33 عاما) وهو محكوم 6 مؤبدات.

والأسيرة الأخرى هي أحلام التميمي (29 عاما) من رام الله، اعتقلت في العام 2001، وهي محكومة 16 مؤبدا و20 عاما، وزوجها نزار سمير التميمي (37 عاما) معتقل منذ 11/9/1993 ومحكوم مؤبد.

وإيمان غزاوي (33 عاما) من طولكرم، وهي معتقلة منذ تاريخ 8/3/2001، ومحكومة 13 عاما، وهي أم لطفلين ويعيشان في كنف جدتهما، وزوجها شاهر بركات عشه (34 عاما)، وهو معتقل منذ عام 2001 ومحكوم 20 عاما.

و نيلي الصفدي من نابلس وزوجها عبادة سعيد بلال محكوم عشر سنوات ونصف السنة أمضى منها ثماني سنوات وحاليا موجود في سجن مجدو وهي في سجن الشارون .

وأشار إلى وجود عدد من الأسيرات يعتقلن مع أخوتهن، وهن: فاتن السعدي، من جنين، أخوها شافع السعدي تم حكمه مؤخرا أربع سنوات ونصف ، وهو موجود في سجن النقب، كذلك عبير محمود حسن عودة من طولكرم، لها 3 أخوة معتقلين هم: صديق في مستشفى الرملة، وجاسر في النقب، وسعدي في سجن جلبوع.

والأسيرة عائشة غنيمات من الخليل لها اخوين معتقلين محمد ومحكوم سبعة شهور ، و وانس موقوف وكلاهما في سجن عوفر .

أما الأسيرة إيمان بدر إخليل من الخليل أخوها محمود موجود في سجن ريمون ومحكوم لمدة عامين ، و رحاب طارق لها ثلاثة إخوة في السابق معتقلين ولا زالوا في الأسر ، واعتقل أخوها الرابع في نفس اليوم الذي اعتقلت فيه .

وأشار قدورة إلى وجود أسيرة واحدة من قطاع غزة بين الأسيرات حاليا، وهي وفاء سمير البس (25 عاما)، واعتقلت عام 2005 على حاجز بيت حنون، وحكمت 12 عاما، وهي تعاني من حروق بنسبة 50% في جسمها، وتوجد في سجن الدامون.

وقال إن من أهم المشاكل التي تعاني منها الأسيرات في سجن الدامون ، العزل ألقصري بحيث لم تقم إدارة السجن بإدخال أي أسيرة جديدة إلى الدامون منذ ما يزيد عن العامين ، بحيث أصبحن يعشن في معزل عن العالم ، كما تغلب سياسة الإهمال الطبي على وضع الأسيرات الصحي بحيث لا تقدم لهن الرعاية الصحية ولا يتم إجراء الفحوصات الطبية الدورية .

 إضافة إلى الارتفاع الحاد في أسعار الحاجيات في الكنتين، بحيث أصبحن مرغمات على الشراء منها لعدم وجود البديل لذلك، وتقول الأسيرات إن إدارات السجون تمنعهن من إدخال الأحذية ويضطررن لشرائها من داخل السجن، حيث يصل ثمن الحذاء 300 شيقل ، بالإضافة إلى إن الكنتين ينقصها العديد من الحاجيات والأغراض النسائية الخاصة و يمنع الأهل من إدخالها  .

كما تمنع إدارة سجني الدامون والشارون الأسيرات من إدخال وإخراج الأعمال اليدوية ، ولا تسمح لأي أسيرة باقتناء ما يزيد عن كتاب واحد . 

وتوضح الأسيرات في التقرير أن إدارة مصلحة السجون قامت مؤخرا بتحديد كمية الملابس لكل أسيرة ،وتعاني الأسيرات خاصة في سجن الدامون من نقص مياه الشرب، وأن المياه المتوفرة غير صحية، مما يضطرهن على شراء مياه صحية من الكنتين وهي غالية الثمن.

وناشدت الأسيرات في التقرير، الصليب الأحمر مساعدتهم، بسبب التأخير الشديد في إخراج وإدخال الرسائل حيث يتم إدخال الرسائل أو إخراجها كل 3 شهور

وقال التقرير إن الأسيرات في سجن الشارون يعانين من انتشار الحشرات والفئران، التي قرضت جزء من ملابسهن، وطالبن مرارا وتكرار أن تقوم إدارة السجن بحل هذه المشكلة، إلا أن الإدارة لم تقم بذلك حتى هذه اللحظة.

وطالب فارس إدارة مصلحة السجون ، العمل وبشكل فوري على تحسين الظروف المعيشية للأسيرات ، وتقديم العلاج للمريضات ، والسماح للزوجات زيارة أزواجهن المرضى ، وكذلك للأسيرات المعتقلات هن وأخواتهن ، وذلك بحسب ما تنص عليه القوانين والمعاهدات الدولية .

عدد القراءات : 2735
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات