احدث الاخبار

مركز شؤون المرأة يختتم المرحلة الأولى من مشروع العنف الأسري بتمويل من "اونروا"

مركز شؤون المرأة يختتم المرحلة الأولى من مشروع العنف الأسري بتمويل من
اخبار السعيدة - خاص - غزة ( فلسطين )         التاريخ : 07-06-2010

اختتم مركز شؤون المرأة بمدينة غزة اليوم, المرحلة الأولى من مشروع "العنف الأسري", الممول من "اونروا", والذي ينفذ في محافظات قطاع غزة الخمس بالتنسيق مع المؤسسات القاعدية الشريكة للمركز.

 

وقالت وسام جودة, منسقة المناصرة بالمركز, أن المشروع يهدف إلى توعية المجتمع بمفهوم العنف وخطورته على الاستقرار العائلي, إضافة إلى تزويد المشاركين/ات بالمهارات الاجتماعية اللازمة لمواجهة العنف الأسري, وتوظيف هذه التوعية بالخروج بآليات لمواجهة العنف على المستوى الأسري.

 

وأوضحت انه تم خلال المرحلة الماضية استهداف 10 مجموعات مركزة للنساء, بمشاركة ما بين 12-15 سيدة في كل مجموعة, إضافة إلى استهداف خمس عائلات بحضور ما بين 20-22 من الأزواج والزوجات في كل مجموعة منها.

 

وأضافت أن الميسرات وهن من ذوات الخبرة القانونية والمجتمعية, عملن من خلال دليل مساند أعده البرنامج تناول في محاوره كافة أشكال العنف وربطها ببعضها من حيث الأسباب والنتائج وآليات المواجهة وتعزيز الذات , كما ركزت هذه الجلسات على التفريغ النفسي للنساء المشاركات, إضافة إلى توعيتهن بكيفية التعامل مع أزواجهن وأبنائهن وتزويدهم بالسلوك الاجتماعي الأفضل, سعيا من المركز لوضع حد لانتقال الظاهرة من جيل إلى جيل.

 

وأوضحت بأنه يجري الآن التحضير لبدء المرحلة الثانية, حيث سيتم زيادة عدد المجموعات المستهدفة بحيث تصل إلى 10 مجموعات نساء و10 عائلات.

 

وقالت إحدى المشاركات في التدريب-وهي أم لخمسة أبناء- أنها تعاني بشدة من عصبية الزوج, وخشونته في التعامل مع أبنائه, موضحة أنه أصبح كذلك بعد أن فقد عمله.

وقالت المشاركة أنها اكتسبت خلال التدريب مهارات حول كيفية استيعاب غضبه, وعدم نقل عصبيتها لأبنائها حفاظا على نفسيتهم.

 

فيما قالت مشاركة أخرى أنها تعاني من مشكلة قانونية كونها مطلقة ولم تتمكن من حضانة أبنائها, فيما أصبحت على معرفة خلال هذه الجلسات أن هذا من حقها وأنها ستطالب بذلك.

 

كما أعربت المشاركات عن سعادتهن وارتياحهن الكبير لإتاحة الفرصة أمامهن للمشاركة في جلسات من هذا النوع, وإعطائهن مساحة كافية في كل جلسة للتعبير عن أنفسهن وتبادلهن خبرات بعضهن البعض في حل المشكلات والتعامل بشكل أفضل مع العنف الذي يتعرضن له.

 

وتم خلال هذه الجسات تزويد المشاركات وتعريفهن بأهم المؤسسات القانونية والنفسية التي يمكن التوجه لها لمساعدتهن والحصول على الاستشارة المناسبة في حالات التعرض للعنف.

 

يشار إلى أن هذا المشروع يستمر حتى نهاية العام الحالي 2010 وينفذ على ثلاث مراحل على مستوى قطاع غزة, تم انجاز المرحلة الأولى وتبدأ المرحلة الثانية في وقت لاحق من الشهر الحالي.

 

عدد القراءات : 2286
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات