احدث الاخبار

الصوفي يدشن مهرجان الرياحين بتعز ويغرس 500 شتلة

الصوفي يدشن مهرجان الرياحين بتعز ويغرس 500 شتلة
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) - سلطان مغلس         التاريخ : 13-06-2010

دشن محافظ تعز حمود خالد الصوفي  السبت الماضي في فندق جبل صبر مهرجان الرياحين في دورته الأولى الذي تنظمه مجموعة هائل سعيد انعم لمدة اسبوع حيث افتتح المحافظ  خيمة الموروث الشعبي للسهل والساحل والجبل التي تشمل التعريف بالعادات والتقاليد والأزياء الخاصة بكل منطقة، كما افتتح معرض الصور الفوتوغرافية عن المشاقر لأروي عبده عثمان ودشن عملية غرس 500 شتلة في منعطفات طريق جبل صبر بمشاركة 500 طالبا وطالبة ومهندس زراعي , واعتبر المحافظ الصوفي المهرجان انموذجا في إبراز المخزون التراث الثقافي والقيم النبيلة للمجتمع واستنهاض للطاقات الوطنية وقدرات الفتيات والشباب , كما دعا رجال الأعمال الى دعم مثل هذه المبادرات باعتبارها من اهم عناصر الجذب السياحي للمحافظة ,

واعتبر المحافظ الصوفي المهرجان أنموذجا في إبراز المخزون التراث الثقافي والقيم النبيلة للمجتمع واستنهاض للطاقات الوطنية وقدرات الفتيات والشباب , كما دعا رجال الأعمال إلى دعم مثل هذه المبادرات باعتبارها من أهم عناصر الجذب السياحي للمحافظة .

وقال الصوفي :هذه تعز التي طالما تحدثنا بأنها عاصمة الثقافة  اليمنية وهذا لن يتحقق إلا بمكونات الثقافة التي تبدأ بالأشياء الجميلة والنماذج الطبيعية كالتي شاهدناها اليوم  باستنهاض الطاقات الوطنية التراثية سواء من مخزون الطبيعة أم من قدرات الفتيات والشباب الذين شكّلوا اللوحات في غاية الجمال والروعة والتي بدأتها الزهرات في استقبالنا من الطريق   حتى هذه الساحة.

وشكر في ختام حديثه رجل الأعمال شوقي أحمد هائل على دعمه للمهرجان الحيوي الهام  ولجميع المشاركين في المهرجان.

 المدير التنفيذي للمهرجان فكري قاسم قال بان المهرجان الخطوة الأولى لاستنهاض وإحياء نتاج الإنسان اليمني المتعدد في تعز، مؤكدا أن الموروث الشعبي لايتطور ولا يرتقي إلا بخلق مناخ ثقافي وحضاري موائم.

موضحا  ان المهرجان يتضمن 14 فعالية تسلط الضوء على موروث الإنسان بالمحافظة والصناعات التي أنتجها والوسائل التي استخدمها والحرف التي أتقنها والقيم التي تبناها والارداة التي تسلح بها الى جانب مسابقات في الألعاب الشعبية والزوامل والمهاجل والرقص الشعبي والراوي الشعبي إضافة الى سهرات خاصة بالمنولوج الشعبي.

مشيراً إلى أن أبناء تعز استطاعوا تطويع الطبيعة لصالحهم وصنعوا المستحيل وهو مانحاول إبرازه في هذا الفضاء.

مدير برامج المهرجان محمد الآنسي أشار إلى فعاليات الافتتاحية والتي تمثلت بـ استقبال الضيوف بالرياحين والزهور لإعطاء الزوار لمحة عن طابع الصباح في الريف بتعز بالإضافة إلى غرس شتلات من الرياحين والشقر والتي ترمز إلى السلام والمحبة والتي جسدنا فيها بهذه الزهور التي كانت تملأ جبل صبر.

وأضاف الآنسي: أن الفعاليات شملت أيضاً افتتاح خيمة الموروث الشعبي والمطبخ من الساحل والسهل والوادي والجبل والذي يحتوي على الأواني والأثاث وتحضير الوجبات من الحياة الريفية.

الى ذلك أفتتح وكيل محافظة تعز عبد الله أمير الخيمة الشعبية والسوق الشعبي في حديقة التعاون بالحوبان والتي تشتمل على مختلف المنتوجات الحرفية من حلي ومعاوز وخياطة وتطريز ومشغولات يدوية وزخارف ومجسمات وملبوسات وأعمال النجارة والديكور والأواني الفخارية بمشاركة 22 جمعية حرفية.

ويهدف المهرجان الذي يستمر اسبوع إلى إبراز الموروث الشعبي المتنوع الذي تزخربه المحافظة واستلهام العبر لتحفيز قيم العمل والإنتاج وترويض الطبيعة لصالح الإنسان.

عدد القراءات : 3253
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات