احدث الاخبار

صيف صنعاء السياحي الخامس اللحن والفن والصوت الأغن لبلابل الإنشاد اليمني

صيف صنعاء السياحي الخامس اللحن والفن والصوت الأغن لبلابل الإنشاد اليمني
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - جمال حسن رفعان         التاريخ : 14-07-2010

فى البعد  يسبى .. فكيف ان كان بقربى .كيف يصير الحال ما هو السر في الصوت ؟,هل سحر؟ هل عذوبة ؟ ام قوة كهرو مغناطيسية تحدث نتيجة سماعه استكانة في الجسم وراحة للقلب وانشراح للصدر وجلاء للهم ونسيان للدنيا .

كم أتوق لسماعهم و التحدث إليهم وعندما اسمعهم وأتحدث معهم بمجرد ان أنهى حديثي معهم يشدني الشوق الى السماع و الحديث معهم مرة اخرى , لأصواتهم والحديث معهم جمال وسحر ,وفن, ولرنة أصواتهم ايقاع يطرب اذن السامع فتترنم لهم خلايا الروح رقصا وفرحا لتشعر كل اجزاء الجسم بالنشوة الروحية.

في ليلة الأمس وليلة الثلاثاء ليلة تعانق فيهما الإنشاد وفن الغناء اليمني الصنعاني ولكن فنانوه طافوا بفنهم ولم يتوقفوا في صنعاء فقد حاموا على اليمن ومنها غردوا الى خارج الوطن بصوت شجي

لنبدأ حديث حلو حديثنا عن جمعية المنشدين اليمنيين التي يجب أن يفخر كل منتسبيها بتاجها الذي يتلألأ بحب الجميع ويتمتع بحنكة وحكمة ولياقة العمل وكل ذاك في سبيل حبه للوطن إنه الأستاذ/علي محسن الاكوع ليلة إنشادية رائعة التقت فيها بلابل الإنشاد اليمني لجمعية المنشدين اليمنيين لترسم أجمل اللوحات اليمانية من ارض الحضارة والتاريخ صنعاء,ومن الغنّاء تريم المجد والآباء حضرموت الخير منشدي فرقة المسرة,,ومن ريمة ربيع العمر الجديد ولؤلؤة اليمن الجديد فرقة فرع الجمعية ريمه .

علا العقيق أجتمعنا

علا العقيق اجتمعنا .....نحن وسود العيون.....

هذا هو الصوت الأول الذي تبادر إلى مسامعي وأنا في ساحة وأروقة بساط حديقة السبعين البساط الأخضر لأغذ خطواتي مسرعا الي خيمة إحياء الفعاليات والتقي برئيس جمعية المنشدين اليمنيين الذي لم يتردد في الإجابة على بعض التساؤلات التي وجهت اليه .

الأكوع "مهرجان متميز و اشكر الوزارة والجمهور المحب للتراث اليمني وموروثنا الثقافي الذي ليس له نظير في العالم لما يتمتع به من أصالة الشعر واللحن الأداء والذي أأمل من الجهات المعنية الحفاظ عليه" .

المنشد/قاســــــــم:- * كنت بنّاء حجروأخذة من فقيه الحيمة مجموعة من الأناشيد وبدأت بالمجان والأكوع من أخذ بيدي وانصح المنشدين بعدم النقل من الأشرطة والتلاعب بالألحان

الخياطي إنه المنشد الرائع الجزء الذي لا يتجزأ عن الفرقة الإنشادية لجمعية المنشدين اليمنيين فرع الأمانة كشف ستار الحب لبستان المحبة الإنشاد اليمني

عضوية الجمعية :- قال يمكن لاي فرد اوشاب منشد تنطبق عليه الشروط ان ينتسب للجمعية فرع الأمانة وفروعها بالمحافظات .

وعن أجمل الأناشيد والمشارب قال:-

*ياغصن لابس قميص

*يقرّب الله لي بالعافيه والسلامه

*بدا كالبدر توّج بالثريا

والمشارب* على العقيق اجتمعنا

*ياخالق ام خلق

*ياالله ياعالم الحال

البدايــــــــــات:-

كنت بناء حجر وتغنيت بنعم نعم شكري لمولي النعم, وعندما كنت اعمل في الحيمة أخذة مجموعة من الأناشيد تحصلت عليها من الفقيه بالقرية وبدأت لأنشد في عرسين مجانا بدون اي مقابل فكانت خطوة موفقة نحو المستقبل عندما اخذ بيدي صديقي الصدوق لصادق الوعد صديقه أ/علي محسن الاكوع لأقدم لهم حينها ,ياهلال الفلك.....ياخش ياساجي العيان.....يابديع الجمال وصديقي والأستاذ الاكوع هم من اخذوا بيدي لطريق النجاح بعد التوفيق من الله.

انصح امنشــــــــدين:- بعدم النقل من الأشرطة والتلاعب بالألحان وأن يوأدوا الإنشاد كما يجب وعدم العجلة .

قاسم وزملاءه:- أنا وزملائي المنشدين سواء فرع الجمعية الأمانة او بقية الزملاء في فروع المحافظات كالجسد الواحد.

بلابل الإنشاد لفرقة المســــــــــرة حضرموت - تريم.

يحلى لي يايمنا الغالي:- كانت أولى فقراتهم ورائعة من رائع لحن أصواتهم أ/محمد حداد الكاف رئيس فرع الجمعية أوضح لنا التالي:-

المسرّة دار المصطفى تأسست عام 1415هـ رسالتها توجيه مسار الإنشاد الإسلامي الهادف للارتقاء بما يتناسب مع الجيل المعاصر

من أهم إصداراتها:- يالله توبة,الى طيبة,سمركم زان(1),سمركم زان(2), لي أمل.وقال لها العديد من الأنشطة على مستوى الصعيد المحلي او العربي .

فرقة المنشدين فرع الجمعية بريمة:-

التقيت محمد ناصر الشاوش قبل صعوده الى المنصة ليكشف عن بعض ما سيتم تقديمه فقال:-

ياموطن المجد الأثيل.....ودار العز والجود.....يحميك رب العالمين.

وكذلك سلام ياشعب التقدم والحظارة.....ياشعبنا الحرالعظيم.....يامن صنعت المجد وارسلته منار .....والنصر في دارك مقيم

وكيلا الوزارة والاكوع يكرمان فرقة المسرة:-

في مساء الثلاثاء 12/7/2010م وبعد ان قدمت مجموعة من روائعها الفنية الإنشادية تم تكريم فرقة المسرة الحضرمية القادمة من حضرموت الخير تريم الغنّاء من قبل كل من أ/عبد الجبار سعيد وأ/فاطمة الحريبي وكيلا وزارة السياحة وأ/علي محسن الاكوع رئيس جمعية المنشدين اليمنيين .

الفنان حســين محب مسك الختام وصوت قديم وحديث الزمان:-

هو من اعبرعنه فأقول إنه الفنان الذي احيا الفنان إنه حسين محب الذي يطلق عليه الكثير(الحارثي الصغير)هوالفنان الذي احيافي جماهير ومحبي الفنان الكبير محمد حمود الحارثي رحمه الله فنه وكأن الحارثي محمد لم يمت لازال حيا في الوقت الذي جددالقديم وغنّى بأغنية قديم الزمان لتلامس الوجدان طروبة الالحان لديث الزمان لتكتسح ساحة الفن ويحظى فنانها حسين محب بجماهير غفيرة تتلذذ دائما بسماع صوته الذي اطربنا به في اولى اغنياته لمساء مهرجان صيف صنعاء الدولي الخامس بحديقة السبعين:-

*باللــــــــــــه ماأجملك * *عليك سموني وسمسموني * واحالية واعذبة المقبل * بالله يانجمة ..الى متى ظلمه..القلب يتعذب..ولاشكى ضلمه..قلبي في حلمه..يعيش في همه *ردالسلام ردالسلام واجب * ماعادناش جمّال * يااهل الهوى ياليت واحنا سوى * أنا يابوينا * بالـــــــــــــــــــــــــــوحدة تعطرفمك. * والظالم له الظالمين * ياليت من سايرك والا يشمك شم * ثنتين بنات بالسايله تغنين * الف الف * يامغير الغزاله والغزال *ياليت من شم عرفك شمتين ..وكل شمه معاها قبلتين * الجينا نحييكم ونسمر معاكم * لنا الله * يامن هواه اعزني وأذلني ..كيف السبيل الى وصالك دلني .

هكذا كانت ليلة محب لجمهوره الذي تفاعل مع كل الحانه وصوته الشجي محب حبيب الجمهور وفي ليلة انشادية غنائية رائعة اجتمع فيها , اللحن والفن والصوت الأغن.

جديد اليوم:- هذا ومن المتوقع ان يحيي مساء هذه الليلة ليلة الثلاثاء إلى صباح الأربعاء الموافق 13/7/2010م

*الفرقة الفلسطينية

*والسيرك القومي المصري

* فيما كشف لأخبار السعيدة عن مشاركة من جارة اليمن الشقيق مملكة الحب والخير مشاركة تتضمن- امسية شعرية للشاعر الدكتور (سعد المـــاوي )

والذي عبر عن إعجابه باليمن وانبهاره بأرضها وناسها وكل مكنونها التاريخي والثقافي وهذه الزيارة هي اول زيارة لليمن التي قال فيها عن اليمن في بيت لقصيده

من ديرة اهل الوفاء ....والخير والطيبه ....جيرانكم ياهلي ....في داري الثاني.... يــــادار عزّالعرب .... والفخر والهيبه.

هذا وقد حضر الفعالية كل من أ/عبد الجبارسعيد الوكيل المساعد للأنشطة بوزارة السياحة وأ/فاطمة الحريبي وكيل وزارة السياحة وأ/عادل اللوزي مدير مكتب السياحة فرع الأمانة وأ/علي محسن الاكوع رئيس جمعية المنشدين اليمنيين والشاعر السعودي الدكتور سعد المشاوي ومعه الاستاذ السعودي سعيد بن محمد وجمع غفير من المثقفين والاعلاميين والمهتمين والشباب وجمع غفير من المواطنين.

عدد القراءات : 7092
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
الورد يعطى في المخاليق واحد
شكرا على هذا الخبر الرائع ولاكن نود ان نرى الامسيه أو على الاقل تنقل على موقع اليوتيوب او ان تسردوا تفصيلا اكبر عن الشعراء وخصوصا الشاعر الدكتور سعد المشاوي فأنا من اشد المتابعين والمعجبين بشاعريته’’
اليمني
الاسكندرية سيد علي شارك معالي سفير اليمن بالقاهرة الدكتور عبدالولي الشميري مساء اليوم – الثلاثاء- في مناقشة وتحكيم رسالة دكتوراه عن الشاعر اليمني القاسم بن هتميل للباحث المصري أحمد سمير حنفي في