قبيلة الحداء .. حضارة وشعر وحكمة
تعد قبيله الحداء من اكبر واقوى القبائل في اليمن وهي قبيلة ومديرية في اليمن تقع في الشمال الشرقي من محافظة ذمار وتبلغ مساحتها 1806.4 كم2، يسكنها 143,799 نسمة. مركز المديرية : زراجة.ويحد مديرية الحداء من الشمال بني ضبيان وخولان، من الجنوب عنس وقيفة ولد ربيع، من الشرق بني ضبيان ورداع، أمّا من الغرب فتحدّها جهران وبلاد الروس.، وتنقسم الحداء إلى ثلاثة فروع هي بني زياد، بني بخيت وعبيدة. ينسبها الإخباريون إلى الحداء بن مراد بن مالك وهو مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ .
ويتشكل الكيان التوزيع الديموغرافي للحداء في مجموعة من العُزل هي: عزلة بني بخيت، الكميم، بني قوس، زراجة، ثوبان، كومان، بني جميل، الشبطان، العابسية، النصرة، عبيدة العلياء وعبيدة السفلى، وكل عزلة من هذه العُزل تشمل جملة من القرى والوديان.
وتوجد في الحداء آثار ومواقع تاريخية تعود للعهدين السبئي والحميري. إذ كانت بينون إحدى ممالك اليمن القديمة التي يعتقد المؤرخون أن الملك أبو كرب أسعد هو من شيدها ويستدلون في ذلك بما أخبره حسان بن ثابت الأنصاري في بعض قصائده:
وقد كان في بينون ملكٌ وسؤدد وفي ناعطٍ ملك قديمٌ ومفخرُ
وأسعدُ كان الناس تحت سيوفه حواهم بملكٍ شامخٍ ليس يقهر
والنخلة الحمراء مدينة حميرية قديمة شيدت فوق مرتفع جبلي حصين، عثر فيها على تمثالي الملكين ذمار علي يهبر وابنه ثاران يهنعم والذين كانا يزينان مدخل القصر الموجود في المدينة، والمسمى (صنع)، ولا تزال آثار المدينة القديمة تنتشر على سطح الموقع، كما تظهر بقايا أساسات ضخمة لمبانٍ من العصر الحميري.. وتقع النخلة الحمراء في وادي الجهارنة، الذي تتجمع مياهه في شبكة قنوات معقدة تعود إلى العصر الحميري، وتصب في سد الكميم الأثري.
وهذه نبذه تاريخية عن الملك ذمار علي وابنه ثاران - كان " ذمار علي " وابنه " ثاران يهنعم" من مؤسسي الدولة السبئية الحميرية الموحدة أو ما عرف في الموروث العربي واليمني بدولة (التبابعة)، وذلك في (الربع الأول من القرن الرابع الميلادي)، وكان قد سبقهما " شمر يهرعش " الذي حكم اليمن من أدناه إلى أقصاه تحت اسم ملك " سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات "، وبعده بعدد من السنيين كرس " ذمار علي " ثم ابنه " ثاران يهنعم " ذلك الواقع الذي استمر حتى الغزو الحبشي لليمن عام (525 م) ؛ ومما يؤيد ذلك أن " ذمار علي " وابنه " ثاران " قد حازا على اللقب الملكي في هذه الفترة حيث نقش بالخط المسند على صدري التمثالين عبارة ملكا سبأ وذي ريدان وهما " ذمــار علي " وابـنـه " ثاران " قد أمرا بأن يصاغ لهما هذان التمثالان من البرونز، وقررا أن يقدماهما إلى أنصارهما ورجالهما من أسرة بني ذرانح وعلى رأسهم ثلاثة من كبار هذه الأسر، وهم " بأهل أخضر" و" شرح سميدع " و" ماجد "، وذلك لكي ينصب هذان التمثالان على مدخل المنتدى أو بهو الاستقبال والجلوس والمداولات أي (المسود) الخاص ببني ذرانح التابع لقصرهم المسمى (صنع) القائم في النخلة الحمراء (يكلى) قديماً في أراضي الحداء ? وقد شرح هذا النقش وعلق عليه الأستاذ " مطهر الإرياني " في كتابه: «نقوش مسندية وتعليقات».
وبصورة عامة فإن لهذين التمثالين دلائل حضارية وتاريخية كونهما يمثلان شخصيتين بارزتين في تاريخ اليمن القديم لعبت دوراً كبيراً في توحيد اليمن أرضاً وشعباً، كما يبرزان ـ أيضاً ـ الصلات الثقافية بين حضارة البحر المتوسط وجنوب الجزيرة العربية من خلال الكتابة القصيرة بالخط اليوناني الذي ظهر في الركبة اليسرى للتمثال، كما نلمح فكرة أخرى هي أن الختان لم يكن معروفاً في تلك العصور القديمة عند الإنسان اليمني القديم.
وللمزيد من المعلومات حول قبيلة الحداء اضغط هنا == قبيلة الحداء ==
واليكم مجموعة من القصائد والزوامل والأشعار لشعراء قبيلة الحداء وسجالات مع شعراء آخرين من قبائل أخرى
هذا البيتين للشيخ محمد علي عبد الله البخيتي هي قصيده ولغز رده للشاعر محمد ناصر الغرسي هي طويله لكن لاأريد أطول عليكم
أفتيك من باز طاف في ذي فيه أشتبك ** والشبك الاخر حاصره لكن هو زاد أحترك ** اصداد من حوله من البيزان والموت أقبله
من هو هذا الباز مع الشرح
زامل قديم للشيخ ناجي الغادر (( من مشايخ خولان)) رافضاً فيه الحكم الجمهوري:
حيد الطيال اعلن وجابه كل شامخ في اليمن = مابانجمهر قط لو نفنا من الدنيا خلاص
لو يرجع امس اليوم ولا الشمس تشرق من عدن = والارض تشعل نار وامزان السماء تمطر رصاص
*وهذا زامل" الجواب" من المرحوم للشاعر الكبير محمد علي بن ادم (( من كبار شعراء قبيله الحداء)):
كان اسمحو عفواً قفاء ماقد تليون والتون = بالميج واليوشن معا ابو مروحه والسود خاص
ماينفع الطيار ضرب الشرف ولا الميم ون = ولا الحسن والبدر ياناجي قد الفضه نحاس
وهذا الزامل الشهير يوم نكّفت الحداء واعتصمت في جبل هران القريب من السجن المركزي بمحافضة ذماروذلك من شان طفل لا يتجاوز 15 من العمر
يا سلامي يهزّ الفضاء والشُمّخّ السود والارضا = من رجاجيل وقت الحضا تحرص على صون الاعراضي
الحدا من شضا له شضا ما جات للعنف والفوضا = بلتحق بلقضاء وانت ياهران شاهد على القاضي
إن حَكَم حُكْم يحضا بمطلبنا ركزنا له البيضا = ون عمي ماستضا او تغاضا ياحدا خطنا فاضي
هذه الزوامل ايام حرب قيفه والحداء على الحد وايام ملقى بين قبائل قيفه والحداء في الحد للنظر في المشكله البدع للقوسي
سلام مني صر من سود النخر = مثني معشر من لثيم اخشامها
من قوم متفشي على حيد الحمر = من قوم والقوسي على مقدامها
الجواب الجواب للشاعر القيفي المرحوم ضيف الله ناصر ابوصريمه
ارحب على ما سا قته شوكه وجر = صفر القشر ذي ماجبر مقطا مها
مول الخزا ين ذي مطبع با لنمر = ذينا مدهل في الحدى لحامها
هذا الزامل من احد أفراد قبيلة الحداء<<مجهول>>
عزالحداء ولا عزاشي = والعار ياسودالقعاش
قد دمنافي الارض فاشي = ضرب بالرشاش
من حكم بطاشي وفايش = على الجرائم ماكتفاش
عيشه بذله مانباشي = لعن ابوه من عاش
وهذا الزامل للشيخ المقدشي في حرب النصره وعبيده قبيله الحداء التي دامت اكثر من 24 سنه قاصداً الصلح بين القبيلتين
يا نصيري يا عبيدي كفاكم ما صدر = شرفونا واستعدوا حضور المقدشي
تاليتها الجُمل ماهي لمن زاد اختسر = لا نصحناكم قد احنا جربنا كل شي
وهذا جواب قبايل الحداء
مرحبا يملى الجزاير وتونس والمجٌر = بابن مقدش حازم الحد ذيما يختشي
لو كلامك هو على انسان با يفهم خبر = بانسوي صلح انا خاف ما يتٌٌمٌ شي
نفسي تحب الوحش رغم اعماله المتوحشه = وامسيت ادور حل واصحابي عطوش
واحيان افكر نترك الماضي ونخضع للقشه = واخشى من الخدعه لان الدهر قد غرالوحوش
وهذا لأصحاب الحداء<<مجهول>>
امور مَهمّيه خَفيّه مغدّرْه ماهي مضيّه = كُلَنْ معه فالقلب ليّه والغبي محتار
لو للحدا نيّه قويّه لاتلقي العوجا قديّه = والجيد مايُفْرُقْ خويّه لوحرق بالنار
وهذا الزامل للشيخ علي بن ناجي القوسي في احد المشاكل التي حدثت بين اعماس الحداء وبني ضبيان
يا جوهره طَرّفَتْ بلادي = جَتْ لش من الشقين هَزَه
جالش علي من نسل ناجي = ذي لا بَرَكْ للحمل بَزَه
بعض الزوامل من قبيله الحداء زامل المرحوم الشيخ عبدالله صالح فقعس
ليت السماء كرسي وهذا الكون كله مترسي = والشمس فانوسي ولا احتجت النجوم تطلق رصاص
باحارب الروسي وبوش الكلب يهداء مدعسي = واحرر القدسي وبا احكم في اليهود حكم القصاص
زامل المرحوم الشاعر /محمد علي بن ادم من قريه بني عيسى قبيله الحداء قاله في بدايه الثوره
يا مشهد اشهد ما نبى حكم الوصايه = واحــــــــــــــنا من البـاري وليه
عارآ علينا لا جلسنا في الحمايه = ودمنــــا عـــــارآ عـــلـــيــه
الجواب من احد شعراء الحداء <<مجهول>>
يا ذي بدعت القول قد رمت الحكايه = والــــــــــــــشعــــــــــــــب عــاصي والديه
قد المشايخ في اليمن لغبو هثايه = كــــــــلــن بــيشبـح مـــن صــلــيه
هــذا زامل الشيخ ناصر احمد الدماني من قبيله بني ضبيان ارسل الى قبيله الحداء
والله لولا الله والا نســـانيه = لطحن جبالش يا الحداء خردل وزيت
واحتلكم في حدعشر ثانيه = سعما العراقي عندما احتل الكويت
الجواب من قبيله الحداء من الشاعر جلال ابو عسر
ها يا دماني قلنا بالتاليه = عنيت نفسك في الحداء وش قد عنيت
اهل الحداء كمن مــغـامـر داهيه = لا شاف خصمه شــربه سم الفليت
حزم الطرف في البارده والحاميه = تلقى العساره عندهم في كـل بـيـ
قل للدماـــــــني واللقا ميدانيه = جيش الحداء باينتخوا ذروة بخيت
غبني عليكم يالقراء البيضانيه = جيش الحدا بايستحلوا كـــــل بيت
يا قايدين القوة الميدانية = قودي وبعدش يا الحدا قوة بخيت
ياذي تقول الشامخة ضبيانية = منكر بني ضبيان من جربة وبيت
وهذا الزامل للشيخ عبد الله فقعس - أحد مشايخ الحداء- يوم قتل الأحمدي من أهالي الحداء في صنعاء قبل نحو ثمان سنوات من قبل متنفذين في السلطة، على أرضية في منطقة حدة، منتقداً مواقف بعض مشايخ الحداء في تلك القضية.
أمور مهمية خفية مغدرة ما هي مضية ----- كلين له في القلب لية والغبي محتار
لو للحداء نية قوية لا يلقو العوجاء قدية ----- والجيد ما يفرق خويه لو حرق بالنار
وهذه احدى الزوامل والقصائد لقبيلة الحداء
تشرف الموقف تشرف وكل حد في الموقف انصف = موقف شرف والحمد لله في صلاح الشأن
ياقائد الجيش المطرف جيش الحداء لاقد تنكف = في الحرب يزحف في المعارك يقهر العدوان
((هذه قبيلة الحداء وتاريخها)) للشاعر محمد النصيري
قال النصيري لا افتخرت الفخرلي = في اعمق التاريخ يُضرب بي مثل
من الحداء ذي داست الربع الخلي = بالسّك والجرمل وباذلاق النصل
واصل الحداء تاريخها متسلسلي = بنوا سباء وابناء حمير ذي رحل
سادة ملوك الارض من عهد اولي = ولم يزل تاريخها منذ الازل
لو الوعَل فيه القٌبُل تتمثلي = تلقى الحداء متربعه قرن الوعل
والقبـيـله لوهي جمل متعقلي = فهي سنام القبيله ذي في الجمل
هي ضاو نجم سيهل لي به يشعلي = هي النيازك والشهب لاقد افل
ولو لها في الجو قُدرَه تعتلي = لا احتلت المريخ واجتاحت زُحل
من الحداء كل القُبل تتميلي = ومن وقف في صوبها جاه الاجل