احدث الاخبار

الخيمة الرمضانية المتميزة نسائم الخير بخان يونس

الخيمة الرمضانية المتميزة نسائم الخير بخان يونس
اخبار السعيدة - خان يونس (فلسطين) - خاص         التاريخ : 06-09-2010

في حدث مميز على مستوى قطاع غزة – وللعام الثاني على التوالي – قامت جمعية الرحمة الخيرية، وبالتعاون مع رابطة مساجد خان يونس – البلد بتنفيذ مشروع الخيمة الرمضانية الثانية بعنوان "نسائم الخير 2" في محافظة خان يونس، بدءاً من الخامس وحتى السادس عشر من شهر رمضان المُبارك للعام 1431 هـ ، بحيث كانت فعاليات الخيمة تنطلق كل ليلة بعد صلاة التراويح مباشرة في خيمة مجهزة لتضفي جواً من الواقعية وتحاكي نظام الخيمة الحقيقية الأمر الذي ارتقى بهذه الخيمة لتلفت أنظار المواطنين وتنال إعجابهم.

و تهدف الخيمة من خلال أنشطتها وبرامجها المختلفة إلى إمتاع الحاضرين من أهالي محافظة خان يونس، وفقاً للضوابط الإسلامية والأخلاقية والعرفية، في محاولة لغرس وتعزيز العديد من القيم والأخلاق والسلوكيات النبيلة بحيث تنوعت تلك الأنشطة لتشمل أولا المحاضرات الدينية والتي كانت تُعقد بشكل يومي كأولى الفقرات بعد الافتتاح بتلاوة عطرة من القرآن الكريم. ولقد اهتم جميع المُحاضرِين من الشيوخ الأفاضل بتوضيح حقيقة شهر رمضان ومدى تأثيره في بناء النفوس وشحذ الهمم بالإضافة إلى كونه مصدراً للأُلفة والمحبة بين أبناء الوطن الواحد.

 تم المُسابقة الثقافية والتي كانت من أكثر الفقرات تشويقاً وجذباً لانتباه الجمهور، ذلك أنها تتميز عن غيريها من الفقرات بالتواصل المُباشر مع الحاضرين من خلال الأسئلة في مختلف مناحي الحياة (الدينية – العلمية – الرياضية – الأدبية)، فقد كان التنافس شريفاً وحماسياً بين الحاضرين لنيل العديد من الجوائز والهدايا القيمة التي ساهمت بها العديد من المؤسسات والمحلات التجارية لصالح الخيمة الرمضانية، التي بلغت قيمتها خلال 12 يوماً حوالي 10,000 دولار أمريكي. كان من الجوائز الكبرى رحلتا عمرة إلى بيت الله الحرام، إضافة إلى هدية نقدية يومية بدأت في اليوم الأول بـ 50 دولار وانتهت في اليوم الأخير بـ 300 دولار أمريكي بواقع زيادة يومية مقدارها 25 دولار، هذا إضافة إلى الأجهزة الكهربائية. تجدر الإشارة إلى أن هذه الفقرة تميزت هذا العام باستضافة اثنين من الفنانين المُبدعين لتقديمها هما الفنان/ نبيل الخطيب والفنان/ راجي النعيزي، الذين أضفيا روح المتعة والفكاهة على هذه الفقرة المميزة.

وأيضا الابتهالات الدينية والأناشيد الإسلامية حيث استضافت الخيمة عدة فرق إنشادية ومنشدين مميزين كان أبرزهم فرقة رحالة التي شاركت في ثلاث ليالٍ للخيمة الرمضانية الثانية والتي يقودها المُنشد الرائع/ فضل أبو نعمة، وقد قدموا ابتهالات لمدح النبي – صلى الله عليه وسلم – ، كذلك أنشودة باللهجة التركية تكريماً لشهداء أسطول الحرية، إضافة إلى الحضرة المغاربية والعديد من الأناشيد الإسلامية والوطنية.

كما وتشمل الخيمة العروض المسرحية التي تخللت الفقرات واتسمت بأنها تهدف إلى تأصيل قيمة في المجتمع، أو غرس سلوك كريم بين أبنائه. وكان أبرز هذه العروض في اليوم الختامي لفرقة الفوارس الإسلامية عن الصلاة كيفية تجنب الأخطاء الشائعة فيها بأسلوب رائع يستفيد منه الكبير والصغير.

كما لا تنسى الخيمة لقاء الأيتام والإفطار الجماعي ، ففي اليوم الحادي عشر من أيام الخيمة الرمضانية الثانية، عُقد لقاء ترفيهي خاص بفئة الأيتام، الذين ما كان للخيمة الرمضانية أن تغفل عن إشاركهم في هذا الحدث العظيم، فقد دُعي إلى مكان الخيمة ما يُقارب 700 يتيم وعائلاتهم حيث أمتعتهم فرقة المروج بالفقرات الجميلة والشيقة من بعد صلاة العصر حتى اقتراب آذان المغرب ليختتم المهرجان بتناول طعام الإفطار، وتسليم الهدايا لكافة الأطفال الحاضرين.

وأيضا واجب الضيافة خلال كافة الفقرات السابقة، كانت الفقرة المستمرة والمتواصلة لضيافة الحاضرين والحفاوة بهم باستخدام الوسائل غير التقليدية، حيث كانت القهوة تُصنع يومياً داخل الخيمة – لتأكيد جو الخيمة الحقيقي – وكذلك مشروب الخروب الذي كان يوزع بطريقة فنية رائعة، إضافةً إلى تقديم الحلويات المقدمة من محلات ضبان يوم الافتتاح، وتوفر مياه الشرب المُثلجة طوال فترة انعقاد الخيمة.

وفي الختام تميز اليوم الختامي بتكريم جميع المؤسسات والمحلات التجارية والأفراد الذين شاركوا في إنجاح مشروع الخيمة الرمضانية الثانية بمساهماتهم العينية والنقدية في الجوائز والهدايا التي تم توزيعها خلال الفقرات. كذلك تم تكريم رؤساء وأعضاء اللجان التحضيرية للخيمة.

كانت هذه أهم النشاطات التي تم تنفيذها في الخيمة الرمضانية الثانية (نسائم الخير 2)، تلك اللوحة الفنية الرائعة التي عكف على إعدادها وتجهيزيها نخبة من الرجال الأفذاذ لتظهر في أبهى حلة وأجمل منظر في سبيل تحقيق أهدافها المتمثلة في ملء ليل الصائمين بالفائدة والترفيه خاصة في ظل ما يعانيه شعبنا الفلسطيني من ضغوط نفسية واقتصادية واجتماعية سعياً إلى تخفيف تلك الضغوط عن كواهل المواطنين، الأمر الذي لمسناه من خلال استطلاع آراء المواطنين الذين أبدوا إعجابهم بجودة التصميم وتنوع الفقرات وحسن التنظيم.

وفي سعيهما للارتقاء بمستوى الخيمة في العام القادم، فقد أطلقت جمعية الرحمة الخيرية ورابطة مساجد خان يونس – البلد مسابقة أُعلن عنها في اليوم الختامي لأفضل تصميمين للخيمة الرمضانية الثالثة سيتم منحهما جائزتين قيمتين.

عدد القراءات : 3804
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
البنفسجة الحزينة
ادام الله الخير فى قلوبكم وكان فى عونكم وادخل السرور على قلوبكم وجعل النور والصراط طريقكم والريان بابكم والسلسبيل مشربكم والجنة ماوانا وماواكم