احدث الاخبار

مدينة نابلس تختتم مشاركتها في فعاليات مؤتمر شبكة أوروبا – نابلس الرابع

مدينة نابلس تختتم مشاركتها في فعاليات مؤتمر شبكة أوروبا – نابلس الرابع
اخبار السعيدة - نابلس (فلسطين) - خاص         التاريخ : 11-10-2010

اختتمت مدينة نابلس مشاركتها في فعاليات مؤتمر شبكة أوروبا – نابلس الرابع الذي عقد في مدينة نابولي الايطالية واستمر لمدة أربعة أيام  بحضور وفود رسمية مثلت ثلاثة مدن تربطها علاقات توأمة بنابلس هي مدينة نابولي  الايطالية، ستافنجر النرويجية وليل الفرنسية إضافة الى ممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني الايطالية والجالية الفلسطينية في إيطاليا،كما شارك في فعاليات المؤتمر وفد من مدينة نابلس ممثلا بالسيد عبد العفو العكر، منسق العلاقات الدولية في بلدية نابلس، والسيد نصير عرفات، ممثلا عن اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس وعن جامعة النجاح الوطنية فقد حضر الدكتور سائد الكوني، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأدارية والسيد علاء أبو ضهير، من العلاقات العامة وعن مدينة رام الله وفدا ترأسته السيدة جانيت ميخائيل رئيسة بلدية رام الله.

 

وقد اشتملت فعاليات المؤتمر على عدد من اللقاءات وجلسات النقاش التي تركزت حول سبل تفعيل شبكة اوروبا نابلس وآليات العمل الكفيلة بتوسيع نشاطها لتضم مدنا أوروبية جديدة، إضافة الى بحث سبل تنفيذ عدد من مشاريع التبادل الثقافي بين نابلس والمدن الأوروبية التي تربطها بها علاقات توأمة. وضمن فعاليات المؤتمر تم تنظيم لقاء في بلدية نابولي بحضور رئيستها وأعضاء الوفود المشاركة، حيث أكدت رئيسة بلدية نابولي خلاله على دعمها لهذه الشبكة، وعبرت عن استهجانها لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي منع رئيس بلدية نابلس المهندس عدلي يعيش من السفر للمشاركة في فعاليات المؤتمر، وكما وأكدت على تعزيز علاقات التوأمة بين مدينتها ومختلف المدن الفلسطينية نظرا للأهمية البالغة التي تلعبها مثل هذه العلاقات في بناء جسور الحوار بين مختلف الشعوب.

 

بدوره شدد المهندس عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس، والذي القى كلمته أمام المشاركين في المؤتمرمن خلال الهاتف عن أسفه الشديد لعدم تمكنه من المشاركة في المؤتمر جراء قرار سلطات الاسرائيلي منعه من السفر على أهمية علاقات التعاون والتوأمة بين نابلس ومختلف مدن العالم، خاصة الاوروبية منها، حيث أكد ان مثل هذه العلاقات تلعب دورا أساسيا في نقل معاناة الشعب الفلسطيني وحشد الدعم الكافي لقضيته العادلة، كما أنها تعزز مبدأ الحوار بين مختلف الحضارات والشعوب. وعبر المهندس يعيش عن شكره العميق لمدينة نابولي ورئيسة بلديتها على استضافتها لفعاليات هذا المؤتمر.

 

من جانبه، أكد السيد عبد العفو العكر، منسق العلاقات الدولية في بلدية نابلس عن أهمية علاقات التوأمة لمدينة نابلس خاصة مع مدينة نابولي التي ساهمت إلى حد كبير في رفع المعاناة عن أطفال المدينة من خلال احتضانها لعشرات الأطفال وتقديم العلاج اللازم والعمليات الجراحية لمرضى القلب من الأطفال مقدرا عميق الشكر والتقدير لبلدية نابولي ومحافظتها في مساهمتهما النبيلة لأطفال نابلس بشكل خاص وفلسطين بشكل عام. كما أشار إلى أن علاقات التوأمة بين بلدية نابلس والعديد من المدن الأوروبية أثبتت نجاحها خاصة خلال فترة الاجتياحات لمدينة نابلس مما وفرته من دعم ومساندة لهذه المدينة على المستوى الدولي.

 

أما المهندس نصير عرفات، ممثل اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس فقد أكد على أهمية الخطة الاستراتيجية التي تم مناقشتها من خلال ورشة العمل الفنية التي عقدت في مدينة نابلس (اجتماع شبكة يورو-نابلس) خلال شهر نيسان 2010 داعيا إلى دعم وتنفيذ المشاريع التي تم طرحها في الورشة المذكورة وتحديدا فيما يخض تطوير شبكة المواصلات الداخلية ومشاريع البنية التحتية ذات الأولوية القصوى للمدينة.

 

جدير بالذكر أن شيكة اوروبا نابلس تأسست في العام 2008، وتضم في عضويتها أربع مدن أوروبية تربطها بنابلس علاقات توأمة، إضافة الى عدد من الجمعيات الاوروبية المدافعة عن القضية الفلسطينية.      

عدد القراءات : 2344
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات