احدث الاخبار

التقرير الثاني للملتقى الوطني لحقوق الانسان NFHR ,, 1327 ضحية لـ 72 واقعة انتهاك لحقوق الانسان خلال سبتمبر 2010م في عشر محافظات يمنية

التقرير الثاني للملتقى الوطني لحقوق الانسان NFHR ,, 1327 ضحية لـ 72 واقعة انتهاك لحقوق الانسان خلال سبتمبر 2010م في عشر محافظات يمنية
اخبار السعيدة - الحديدة (اليمن) - خاص         التاريخ : 17-10-2010

استمرارا لمسلسل انتهاكات حقوق الانسان المتكررة في اليمن رصد الملتقى الوطني لحقوق الانسان (NFHR) خلال شهر سبتمبر المنصرم 72  واقعة انتهاك في عشر محافظات يمنية .

ومن خلال الرصد الميداني المباشر الذي نفذه فريق الرصد المتخصص في المحافظات سجلت محافظة الحديدة أعلى نسبة في وقائع الانتهاكات المرصودة تليها محافظتي صنعاء والمحويت وجاءت محافظة حجة في المرتبة الثالثة اما محافظات عمران وتعز والضالع في المرتبة الرابعة وعدن وابين وريمة في المرتبة الخامسة .

المحافظة

عدد الحالات

الحديدة

25

المحويت

7

صنعاء

7

حجه

6

الضالع

5

تعز

5

عمران

5

عدن

4

أبين

4

ريمه

4

الإجمالي

72

 

وكان ابرز هذه الانتهاكات 25 حالة قتل خارج القانون والاعتداء على الحق في الحياة و13 حالة اعتداء وجرح ومحاولة القتل والتهديد و11 حالة هدم الممتلكات والاستيلاء عليها ومصادرتها و10 حالات اعتقال واحتجاز تعسفي و6 حالات اعتداء على حرية الرأي والتعبير والحق في الحصول على المعلومات و4 حالات حرمان من الحق في الوظيفة العامة و3 حالات عقاب جماعي و3حالات الحرمان من الحق في التعليم و2 حالات عنف اسري و2 حالات تمييز وعدم المساواة .

وبلغ عدد  ضحايا هذه الانتهاكات 1327 ضحية منهم 1275 مواطنين و17 عمال وموظفين و9 طلاب و8 نساء و6 اعلاميين وصحفيين و5 أطفال و4 رجال اعمال ومستثمرين و2 سجناء ومعتقلين و1 ناشطين سياسيين .

هذا وكانت الدولة خلال سبتمبر الماضي هي الجهة الاكثر انتهاكا للحقوق حيث حصلت على المرتبة الاولى في القائمة السوداء للجهات القائمة بالانتهاك وكان نصيب الاجهزة الامنية 22 واقعة انتهاك فيما سجلت الجهات الحكومية الاخرى 13 واقعة انتهاك .

كما سجل تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة والارهابية 7 حالات  و7 حالات كان القائم بالانتهاك فيها الاقارب كالزوج او الاب وغيره و6 حالات انتهاك من قبل السلطة المحلية و6 من قبل المشائخ والمتنفذين و6 من قبل القطاع الخاص و6 اخرى توزعت مابين الانتحار والاوبئة القاتلة وغيرها .

 

 

عددالحالات

    الجهات القائمة بالانتهاك

22

الأجهزة الأمنية

13

الجهات حكومية

7

تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة والإرهابية

7

الأقارب كالزوج أو الأب وغيرهم

6

السلطة المحلية

6

المشائخ والمتنفذين

6

القطاع الخاص

6

أخرى كالانتحار والأوبئة وغيرها

 

 

 

 

 

 

*قائمة سوداء بالقائمين بانتهاكات حقوق الانسان سبتمبر 2010م

 

 

الاستنتاجات والتوصيات

 

مما تقدم يتبين ان محافظة الحديدة هي المحافظة الاكثر انتهاكا من بين المحافظات العشر التي تمت فيها عملية الرصد بواقع 25 حالة انتهاك تنوعت مابين اعتداء بالقتل واحتجاز تعسفي والاعتداء على الممتلكات وهدمها ومحاولة الاستيلاء عليها في ظل صمت مريب من قبل الجهات المعنية .

فعلى سبيل المثال مايزال ابناء قرية دير كزابة بمديرية القناوص محافظة الحديدة يطالبون سلطات الضبط القضائي بضبط احد المشائخ المتنفذين المتهم بقتل المواطن (أحمد علي كزابه) واصابة خمسة اخرين .

ولا يزال المستثمر في مجال الفندقة (فتيني حسن سليمان) يطرق كل الابواب بحثا عن انصاف لما لحق بمنشأته الفندقية بمدينة الحديدة من اعتداء وهدم من قبل احد القيادات العسكرية التي تحاول الاستيلاء على المنشأة دون اي مبرر او مسوغ  قانوني .

 

أما بالنسبة للجهات القائمة بالانتهاكات فلا تزال الاجهزة الامنية هي المسيطر على الموقف من حيث كثرة الانتهاكات التي تصر الاجهزة الامنية بمختلف مسمياتها على ممارستها كروتين يومي معتاد .

 

فعلى سبيل المثال داهم 12  مسلحا يتبعون قوات الامن المركزي منزل المواطن علي ناصر الزيدي بمحافظة المحويت بعد ظهر الجمعة الموافق 1/10/2010م لاعتقاله واقتياده الى مكان مجهول ولاتزال اسرته حتى اللحظة لاتدري عن مصيره شيئ.

ولما كانت كل هذه الوقائع والانتهاكات مخالفة لمواد الدستور والقانون اليمني والمعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت وصادقت عليها اليمن  فان التقرير يوصي بما يلي :

 

  • الافراج العاجل عن كافة المعتقلين السياسيين على ذمة حرب صعدة او احتجاجات الجنوب او ما يسمى بالحرب ضد القاعدة والارهاب .
  • حث الجهات الحكومية على ايجاد حلول عاجلة لايواء المشردين من ابناء قرية الحريقية بمديرية ذباب بمحافظة تعز بعد ان تهدمت منازلهم بفعل الرياح الشديدة التي عصفت بالمنطقة مطلع سبتمبر الماضي .
  • بسط نفوذ الدولة لايقاف المتنفذين من الاعتداء على اراضي المواطنين بمحافظتي عدن و الحديدة  دون اي مسوغات قانونية ووقف القبائل المسلحة من الاستيلاء والبسط على ممتلكات المواطنين في المحافظات الساحلية .
  • حث سلطات الضبط القضائي على سرعة القبض على المتهمين بقتل المواطن احمد علي كزابه واصابة اخرين  بمديرية القناوص بمحافظة الحديدة .
  • ايقاف محاكمة الصحفي عبد الاله حيدر شائع والافراج الفوري عنه وعن كل الصحفيين المعتقلين على ذمة قضايا الرأي .
  • حث وزارة الداخلية على توعية وتثقيف مأموري الضبط القضائي بحقوق وكرامة الانسان وكيفية التعامل مع المواطنين .

 

 

 

عدد القراءات : 2761
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ندا
مشكورين واتمنا أن يكون رصدكم متكامل على بقية المحافظات اليمنيةوأعطاكم الله كل العافيا
ريم
عزيزي اليمن تعاني فشل وعدم عداله بشكل كبير والرشوه مستشريه بشكل كبير والحديده صارت منهوبه من كثير أصحاب النفوذ ولا احد يردعهم اللهيستر من هذا الوضع صار في فساد كبيربشكل غير متصور والدوله لا تسمع