احدث الاخبار

المرصد اليمني لحقوق الإنسان (yohr) يدين الإجراءات بحق الطالب العزعزي، ويطالب بوقفها ويدعو للتضامن معه

المرصد اليمني لحقوق الإنسان (yohr) يدين الإجراءات بحق الطالب العزعزي، ويطالب بوقفها ويدعو للتضامن معه
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - خاص         التاريخ : 18-10-2010

يعرب المرصد اليمني لحقوق الإنسان (YOHR) عن إدانته واستنكاره الشديدين للإجراءات التعسفية بحق المواطن عبد الرزاق العزعزي الطالب في المستوى الرابع بكلية الإعلام في جامعة صنعاء. وأبلغ الطالب العزعزي المرصد اليمني بعرضه للإيقاف من الدراسة لمدة عامٍ دراسيٍ كامل بحسب قرار صادر عن المجلس التأديبي للكلية في الـ31 من أغسطس الماضي، وحصل المرصد على نسخة من القرار.

 

وتبين من خلال الشكوى والقرار الصادر عن المجلس التأديبي أن سبب الإيقاف يتعلق بحرية الرأي والتعبير التي مارسها العزعزي إثر تقدمه بمشروع تخرج صحفي باسم "شباب توك" ناقش فيه عدداً من القضايا المجتمعية العامة والطلابية والجامعية.

 

وتعرض عبد الرزاق العزعزي قبل صدور قرار إيقافه من قبل المجلس التأديبي للاعتداء داخل الحرم الجامعي من قبل جماعات طلابية متطرفة أثناء تواجد ضابط وأفراد أمن الكلية الذين لم يحركوا ساكناً، ولم يتم فتح أي تحقيق في الاعتداء، برغم تقدمه بشكاوى لعميد الكلية، ونائب رئيس الجامعة، وأمن الجامعة، وبدلاً عن ذلك تم التحقيق معه من قبل الكلية بسبب مشروع التخرج المذكور.!

 

وأفاد العزعزي في بلاغه أن مسؤولي الكلية يتهمونه بممارسة طقوس دينية مسيحية، في حين احتوى قرار الإيقاف تهما بالدعوة إلى ما أسماه المجلس التأديبي بـ"الرذيلة"، وهو ما يعدُّه المرصد اليمني لحقوق الإنسان تحريضاً يخلو من المسؤولية الأخلاقية تجاه حياة وسلامة طالب جامعي، واستهدافاً لسمعته ومستقبله، مستغرباً أن يصدر عن جهة أكاديمية تقدم للمجتمع خدمات تعليمية بشؤون الإعلام والرأي والتعبير.

 

ويذكر المرصد اليمني إلى أن المادة التاسعة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ونظيرتها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية قد كفلت حرية الرأي والتعبير، وهما الوثيقتان اللتان تلتزم بهما اليمن من خلال المادة السادسة من الدستور وعبر التوقيع والمصادقة، معتبراً الإجراءات بحق الطالب العزعزي انتهاكات صريحة وصارخة لحقوقه لا تقل خطورة عن انتهاك حق الحياة.

 

ويطالب المرصد اليمني لحقوق الإنسان رئاسة جامعة صنعاء بوقف كافة الإجراءات المتخذة ضد الطالب عبد الرزاق العزعزي، وتمكينه من حقوقه كطالب ومواطن، وإعادة الاعتبار له، داعياً إلى التضامن معه باعتبار قضيته قضية رأي عام، وحرمانه من عام دراسي كامل انتهاكاً يمس مستقبله وحياته.

 

المرصد اليمني لحقوق الإنسان (yohr) يدين الإجراءات بحق الطالب العزعزي، ويطالب بوقفها ويدعو للتضامن معه

عدد القراءات : 3206
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات