احدث الاخبار

مبدعي ذمار يتألقون في السعيد

مبدعي ذمار يتألقون في السعيد
اخبار السعيدة - تعز(اليمن)         التاريخ : 06-02-2011

نظمت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة صباحية قصصية  شارك فيها كوكبة من شباب وفتيات محافظة ذمار  والذين تلوا  بعض من إبداعاتهم القصصية المتميزة  حيث قرأ القاص حامد الفقيه بعض من مجموعته القصصية شيخوخة قمر و غاص  القاص محمد إبراهيم الغرباني  في واقع الحياة من خلال ثلاث قصصمختبر الحياة والرغيف  ونهر العسل . 

وحلقت القاصة حفصة مجلي  في  السماء من خلال قصة  لاينظرون إلى الأعلى  فيما  غاصت  القاصة سلمى المصري  في الماء من خلال  قصة دوائر الماء .

 وفي  تقديمه للصباحية أشاد مدير عام مؤسسة السعيد  الاستاذ  فيصل سعيد فارع بمبدعي محافظة ذمار  الحاضرة  في الوجدان الشعري  اليمني عبر تاريخ طويل  والذين يقدمون نموذجا للفعل الثقافي  يتجلى في كافة الأجناس الأدبية  ينم عن تراث ثقافي  عريق  وفيه حضور مميز للمرأة .

 وبالمناسبة  قدم الناقد الأدبي محمد ناجي احمد  قراءة فاحصة لبعض من تلك المجموعات بعنوان  مفارقات الرؤية  خلص فيها إلى  أن السرد القصصي بذمار يتركز على الكيان الاجتماعي  بمعنى أنهم يبتعدون عن المفارقات الشعرية  ويتناولون المفارقات الاجتماعية نجده  عند الجيل الجديد  وهي سمة مشتركة في السرد .  مضيفا ان الحراك الثقافي  بذمار يعكس من خلال هذه المجموعات القصصية يعكس وجود حراك ثقافي  يمكن أن يتطور إلى مستويات ارقي وان يكن  محرك حقيقي  للفعل الثقافي بمحافظات أخرى .

هذا وقد اشاد مبدعو ذمار  بدور مؤسسة السعيد وقيادتها  في المشهد الثقافي وحضورها  الفاعل  ودعمها للمبدعين الشباب  وكذا الخمات لالمعرفية التي تقدمها لمختلف الشرائح الاجتماعية

عدد القراءات : 2824
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات